نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـــ ((اسلوبا” التفكير اللفظي – التصوري لدى طلبة الجامعة وعلاقتهما بمهاراتهم الاكاديمية ) للطالبة زينب عبد الوهاب محمد في كليتنا قسم  العلوم التربوية والنفسية  تخصص (علم نفس تربوي) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ المساعد الدكتور فاضل زامل صالح وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور شيماء عبد العزيز عبد الحميد والاستاذ المساعد الدكتور سعد صبر محمد  وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور خالد جمال جاسم  وذلك يوم الخميس  الموافق   22/ 2/ 2018 على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام ) .

ترمي الدراسة الحالية الى هدف تعرّف (اسلوبا التفكير اللفظي ــ التصوري لدى طلبة الجامعة وعلاقتهما بمهاراتهم الاكاديمية ) ولتحقيق هذا الهدف ، بنت الباحثة مقياس (اسلوبا التفكير اللفظي ــ التصوري) استنادًا الى نظرية التشفير الثنائي Dual Coding Theory  مكوناً من (40) فقرة بواقع (عشرين ) فقرة لكل اسلوب ، وتبني مقياسا أجنبيا للمهارات الأكاديمية مؤلفا من (ثماني) مهارات لكل مهارة (ثماني) فقرات ، وتحققت الباحثة من صدق الترجمة لمقياس المهارات الأكاديمية ، ومن ثم عرض المقياسين على (ثلاثة عشر ) خبير في العلوم التربوية ، والنفسية وللتحقق من الصدق الظاهري ، طبيق المقياسين على عينة مكونة من (400) طالب وطالبة اختيروا بالطبقية العشوائية وللتحقق من الخصائص السيكو مترية المتمثلة ب (الصدق ، والثبات ) اذ تحققت الباحثة من نوعين من الصدق هما (صدق المحتوى ، وصدق البناء ) فضلا عن حساب الثبات بطريقتين هما (اعادة الاختبار ، والفا كرونباخ  ) ونظرا لعدم استبعاد أي فقرة من فقرات المقياسين اعتمدت الباحثة على عينة التحليل الاحصائي ذاتها في استخراج النتائج وقد اظهرت النتائج ان العينة قسمت الى قسمين وفقا لا سلوبي التفكير (اللفظي ــ التصوري ) اذ بلغ عدد الطلبة الذين يستعملون الاسلوب اللفظي (201) طالبا وطالبة ، وان الطلبة الذين يستعملون اسلوب التفكير التصوري (199) طالبا وطالبة ، كما اظهرت النتائج ان افراد الاسلوبين يستعملون المهارات الاكاديمية على نحو دال احصائيا ، كما اظهرت النتائج هناك علاقة بين اسلوب التفكير اللفظي والمهارات الاكاديمية بحسب الجنس والتخصص في جميع المهارات عدا مهارة (التركيز والذاكرة  ، ومعالجة المعلومات ، والكتابة ) للتخصص العلمي ، في حين كانت العلاقة بين اسلوب التفكير التصوري والمهارات الاكاديمية دالة فقط عند الذكور بين الاسلوب ومهارة ادارة الوقت ، كذلك في متغير التخصص كانت جميعها غير دالة احصائيا عدا مهارة ادارة الوقت والتأجيل  وتنظيم ومعالجة المعلومات والدافعية والكتابة للتخصص العلمي وكذلك اظهرت النتائج فروق في العلاقة بين اسلوبي التفكير والمهارات الاكاديمية بحسب الجنس والتخصص لاسلوب التفكير اللفظي ، اما اسلوب التفكير التصوري فأن نتائجها اظهرت فروقا دالة احصائيا عدا مهارة (التركيز والذاكرة ، واستراتيجية الاختبار ، وانتقاء الافكار الاساسية ) لمتغير الجنس ، ومهارة الدافعية لمتغير التخصص  وفي ضوء النتائج توصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .


Comments are disabled.