نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـ (المؤامرات السياسية على البلاط الملكي في الشرق الادنى القديم للدولتين الاشورية والحثية ” 1650 – 612 ق.م انموذجا) للطالب احمد مشبك راشد  في كليتنا قسم التاريخ  تخصص (قديم) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور عامر عبد الله نجم  وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور كاظم عبد الله عطية والاستاذ المساعد الدكتور صباح جاسم حمادي وبأشراف الأستاذ الدكتور غسان عبد صالح وذلك يوم الاحد الموافق  18 / 3/ 2018 على قاعة (أ.د. جواد علي )  .

قسمت هذه الدراسة الى اربعة فصول يسبقها مقدمة وانتهت بخاتمة وفيما يخص فصول الدراسة كرس الفصل الاول منه لدراسة نظام الحكم وولاية العهد في الدولتين الاشورية والحثية ويتضمن هذا الفصل مبحثين تناولت في المبحث الاول: نظام الحكم وولاية العهد الاشوري مبتدئين بنبذة موجزة عن نشوء النظام الملكي الاشوري وتسلسلت فقراته لمعرفة تتويج الملك وشاراته والقابه وواجباته وولاية العهد وكيف يتم اختيار ولي العهد، اما المبحث الثاني فشمل ايضاً تطور الملكية في بلاد حاتي, وتناولت فيه نشأة الملكية وتطورها أي نبذة موجزة عن الملكية الحثية ومفهوم الملكية لدى الحثيين ثم مراسم تتويج الملك والالقاب الملكية, كذلك واجبات الملك في إدارة الدولة وموظفي الدولة وقيادة الحملات العسكرية ودوره في القضاء.

اما الفصل الثاني فخصص لدراسة اهم المؤامرات والاغتيالات التي دبرت على الملوك الاشوريين في العهدين الوسيط والحديث وقسم الفصل على ثلاث مباحث تناول المبحث الاول المؤامرات في العصر الآشوري الوسيط أي الفترة الواقعة بين (1521) الى (911 ق.م) وشمل اغلب المؤامرات لهذه الفترة، اما المبحث الثاني فقد تناول المدة الواقعة بين (911) الى (721)، وتناول المبحث الثالث السلالة السرجونية (721) حتى سقوط الدولة الاشورية 612 ق.م حيث كان البلاط الملكي يعج بالمؤامرات والاغتيالات.

اما الفصل الثالث الذي تناول اهم المؤامرات في البلاط الملكي الحثي وقسم على مبحثين شمل المبحث الاول المؤامرات في عهد المملكة القديمة وأيضاً شمل عهد الدولة الوسطى، اما المبحث الثاني فتناول المؤامرات في عهد المملكة الحديثة وأخذ في هذا المبحث دور الجيش وتدخله في المؤامرات ودور النساء والدبلوماسية كوسيلة لتثبيت العرش.

الفصل الرابع فقسم على مبحثين تناول المبحث الاول اثر المؤامرات على السياسة الداخلية والخارجية للدولة الاشورية وحتى سقوط الدولة، اما المبحث الثاني جاء مكملاً للدراسة وشمل ايضاً اثر تلك المؤامرات على السياسة الداخلية والخارجية للدولة الحثية وحتى سقوط المملكة.

اعتمد الباحث في بحثه هذا على مجموعة من الكتب العربية والمترجمة والاجنبية ويأتي في مقدمة الكتب العربية كتاب الاستاذ المرحوم طه باقر المعنون بـ”مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة الوجيز في تاريخ حضارة وادي الرافدين” الجزء الاول اذ تناول الفصل الثامن منه تاريخ الاشوريين، اما بلاد الاناضول فكان لكتاب سامي سعيد الاحمد وطه الهاشمي تاريخ الشرق الادنى ايران والاناضول، الجزء الثاني الذي اختص ببلاد الاناضول.

اما الكتب المترجمة ففي مقدمتها كتاب الاستاذ هاري ساكز المعنون بـ “قوة آشور” وكذلك انطوان مورتكات المعنون الشرق الأدنى، وكان في مقدمة الكتب الاجنبية كتاب الاستاذ لوكنبل الذي يرمز له بمختصر ((ARAB بجميع اجزائه، وكتاب الاستاذ كرايسون Crayson الذي يرمز له بمختصر (Rima) بأجزائه الخمسة وكذلك الارشيف الذي يرمز له SAAS وتأتي اهمية هذه الكتب انها تتناول جميع الملوك الاشوريين وانجازاتهم.

اما الكتب العربية التي تخص الجانب الحثي جاء في مقدمتها كتاب الأستاذ جرني المعنون الحثيون, اما اهم الكتب الاجنبية التي تناولت تأريخ الدولة الحثية فأهمها “Trevor R. Bryce, ” “ Billie Jean Collins” the Hittites and their world Atlanta” الجانب الحثي فهي (oliver, robort, Gurney)  وايضاً كتاب (Hoffiner).


Comments are disabled.