نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـــ ((اعداد اختبار السلاسل الرمزية لدى طلبة الجامعة وفقا لنظرية السمات الكامنة)) للطالبة علياء محمد علوان في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية  تخصص (قياس وتقويم) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور محمد انور محمود وعضوية كل من الاستاذ الدكتور مناف يوسف محمود والاستاذ المساعد الدكتور صادق كاظم جربو وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور عبد الحسين رزوقي مجيد  وذلك يوم الاحد  الموافق  1 / 4/ 2018 على قاعة (أ.د.عبد العزيز البسام ) .

    يهدف البحث الحالي” اعداد اختبار السلاسل الرمزية لدى طلبه الجامعة وفقا لنطريه السمات الكامنة ومن اجل الوصول الى هذا الهدف أتبعت الباحثة الخطوات العلمية في اعداد الاختبار بدء بترجمة تعليمات الاختبار من اللغة الانكليزية إلى اللغة العربية ، ثم اعادة ترجمتها من اللغة العربية الى اللغة الانكليزية، مع مراعاة الدقة والشمولية لجميع الأفكار الموجودة في الاختبار، عرضت على الخبراء في العلوم التربوية والنفسية، للتأكد من توافر الخصائص المناسبة له ولبدائله من حيث الشكل والمضمون، وأخذت الباحثة بآرائهم, وقد عدت جميع فقرات الاختبار صالحة منطقيا لقياس ما وضعت من اجل قياسه. وللتأكد من وضوح تعليمات وفقرات الاختبار ولتحديد زمن الأداء طبقت الاختبار على عينة استطلاعية مكونه من (20) طالبا وطالبة, وظهرت ان تعليمات وفقرات الاختبار واضحة وتم تحديد زمن الاداء بـــ (55) دقيقة , وقد طبقت الاختبار على عينة مكونة من (500) طالبا وطالبة من طلبة (جامعه بابل / الدراسة الصباحية في محافظة بابل) تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية الطبقية متعددة المراحل, واعتمدت الباحثه على انموذج راش احادي المعلم، وهو أحد نماذج نظرية السمات الكامنة لتحليل فقرات الاختبار، وللتحقق من افتراضات الإنموذج اتبعت الباحثة ما يأتي:

أحادية البعد: للتحقق من هذا الافتراض أجرى الباحث  التحليل العاملي للاختبار بطريقة المكونات الأساسية، إذ تم الحصول على عامل واحد ذي معنى مفسر للاختبار، واعتمد العامل نفسه على الحدود الدنيا  لـ(جتمان) الذي يعد العامل دالاً إحصائيا حينما يكون الجذر الكامن الذي يمكن تفسيره يساوي أو يزيد عن(1)، واعتماد نسبة(0,30) فما فوق على أنها نسبة تشبع فقرات الاختبار بالعامل العام على وفق معيار جيلفورد، ولم يحذف البرنامج أية فقرة من الفقرات، واعتمد الباحث أسلوباً آخر لتحقق أحادية القياس هو استخراج معامل الارتباط بوينت بايسريـال ثنائي التسلسل (علاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية للاختبار) كمؤشر للتناسق الداخلي بين فقرات الاختبار وبأنها تتجه لقياس سمة أو قدرة واحدة.

مطابقة الفقرات لأنموذج “راش”باستعمال برنامج راسكال المحوسب استناداً إلى قيمة  مربع(كآي) لحسن المطابقة  بمستوى دلالة (0,05) وكما حسبها البرنامج, إذ استبعد  البرنامج(5) فقرات من الاختبار لأنَّ قيمتهما كانت اكبر من قيمة مربع (كآي) عند مستوى (0,05) .

اقتراب قيمة معامل التمييز للاختبار من (1)

استقلالية القياس بما يحقق موضوعية القياس كما تمثل بنموذج راش، إذ استبعدت (5) فقرات اختبارية لعدم تحقيها استقلالية القياس .

تكون الاختبار بصيغته النهائية من (30) فقرة اختبارية التي أُخضعت إلى التحليل الإحصائي لتحويل وحدة اللوجيت إلى وحدة الواط من اجل التخلص من الكسور والإشارات السالبة لتقديرات صعوبة الفقرات وقدرة الأفراد , إذ بلغ معامل ثبات الاختبار بالصيغة النهائية (839،0) .

وفي ضوء نتائج البحث الحالي توصلت الباحثة إلى بعض الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.


Comments are disabled.