نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـ (الفقه الاجتماعي عند السيد علي الخامنائي دام ظله) للطالبة حوراء حسن راضي  في كليتنا قسم علوم القرآن تخصص (علوم القرآن) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ المساعد الدكتورة نضال حنش شبار وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور حيدر محمد علي والاستاذ المساعد الدكتورة هيفاء محمد عبد وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور عقيل رزاق نعمان وذلك يوم  الاثنين  الموافق  23 / 4/ 2018 على قاعة (الدراسات العليا) .

اختارت الباحثة موضوع ولي أمر المسلمين سماحة آية الله العظمى الخامنائي (دام ظله العالي) ؛ لأسباب كثيرة منها :

أنه موضوع بكر لم يكتب فيه حسب اطلاع الباحثة في العراق ، أنه موضوع له أهميته المتصلة بأهمية فكرة ونظرية ولاية الفقيه نفسها ، كونه موضوعاً حيوياً يتصل بقيمة مجتمعية حساسة، وهي تجربة ولاية الفقيه، وتأثر المجتمع بما يصدره من أحكام وفتاوى تنظم حياة المجتمع الإسلامي الذي هو على رأس السلطة فيه .

كان اختيارها بدايةً لموضوع يتعلق بالفكر الاجتماعي، أو المجتمعي عند الولي الفقيه ، لكن تغييره إلى موضوع فقهي جعلها تخوض في مشكلة بحثية عميقة منها :

قلة المصادر المطبوعة والمخطوطة التي تبيّن آراءه ( دام ظلّه ) ؛ لأنه قد أمر بعدم نشرها أو طباعتها إلا ما ندر، وبالتالي فإن البحث عن مبانيه الأصولية والفقهية  صعب جداً ، أن أغلب ما موجود مكتوب باللغة الفارسية، وما هو مترجم للغة العربية منها قليل ، وأن ما يتعلق بمادة الموضوع قليل جداً ، وكذلك ما كتب من أبحاث تتعلق بالولي الفقيه محكومة بالحكم السابق كونها مكتوبة باللغة الفارسية، وهي قليلة نسبياً أيضاً .

وقد وجدتُ الباحثة سبيلا للحصول على آراء سماحته ( دام ظلّه ) من طريقين :

المقابلات الشخصية، وقد أفدتُ منها كثيراً، وقد اعتمدتها ؛ كونها مقابلات مع ممثلي سماحته المعتمدين في نقل آرائه الفقهية والسياسية كآية الله مجتبى الحسيني (دام ظلّه) ممثله في العراق، وعضو مجلس الخبراء في الجمهورية الإسلامية، وسماحة الشيخ أسد قصير (دامت بركاته) ممثل سماحة الإمام الخامنائي (دام ظلّه) في مدينة قم المقدّسة .

توثيق النصوص الواردة في بعض المنشورات العلمية، كالتي أجازها وأمضاها الشيخ أسد قصير من برنامج (الدين والأسرة المسلمة) الذي ظهر على قناة ( أصيل ) وأنها مطابقة لفتاوى سماحة الولي الفقيه .

وعلى الرغم من ذلك كله  فالمادة العلمية حين انتقلت من حيّز الفكر إلى الفقه أصبحت قليلة، وصعبة المنال، ولكنّ ما استطاعت جمعه كان كافياً لتحديد ملامح رؤية فقهية لسماحته في هذا الموضوع .


Comments are disabled.