نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بــ (التباين المكاني للقوى العاملة بالهيئة التعليمية في محافظة صلاح الدين) للطالب حيدر كاظم حسن في كليتنا قسم الجغرافية تخصص (بشرية) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور ندى نجيب سلمان  وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور وسن كريم عبد الرضا والاستاذ المساعد الدكتور رعد مفيد احمد وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور حسن علي نجم وذلك على قاعة (أ.د. خطاب العاني ).

هدف البحث الى دراسة التباين المكاني للقوى العاملة في القطاع التعليمي الحكومي بكل مفاصله في محافظة صلاح الدين على مستوى الوحدات الإدارية فضلاً عن معرفة الخصائص الاجتماعية والثقافية والتعليمية لها والمتغيرات المؤثرة في التوزيع الجغرافي للقوى العاملة التعليمية وقد اعتمد تقنيات واختبارات إحصائية تحليلية (SPSS الحقيبة الإحصائية) لإظهار تأثير المتغيرات المستقلة على المتغير التابع لتمثيل الظاهرة .

تكونت الدراسة من اربعة فصول فضلا عن المقدمة و الخاتمة ، وقد توصل الباحث الى نتائج مهمة منها التباين في توزيع القوى العاملة التعليمية على مستوى اقضية المحافظة اذ احتل قضاء تكريت المرتبة الأولى بنسبة (32.7 %) من مجموع القوى العاملة التعليمية، وجاء قضاء امرلي بالمرتبة الأخيرة بنسبة (2.8 %) بينما التوزيع النوعي للقوى العاملة التعليمية بلغت نسبته (51.3 %) للذكور مقابل (49.7 %) للإناث.

وكشفت الدراسة ان التوزيع البيئي جاء متبايناً ، اذ بلغت نسبة القوى العاملة التعليمية في الحضر (58.3 %) مقابل (41.7 %) للريف من مجموع نسب المحافظة .

وقد تبين ان اعلى نسبة للقوى العاملة التعليمية ظهرت في المرحلة الابتدائية بنسبة (52.5 %)، اما أدنى النسب فظهرت في مرحلة المعاهد بنسبة (1 %) من مجموع نسب المحافظة.

وقد اظهرت الدراسة ان الكوادر التعليمية والتدريسية من معلمين ومدرسين وأساتذة جامعات قد بلغت نسبهم (71.7 %) مقابل (28.3 %) للهيئات الإدارية. ويلاحظ ارتفاع نسبة من يحمل الشهادة البكالوريوس والمعاهد وما يعادلها بواقع (37 ،36.3% ) على التوالي.    

يجب ان يعطى التعليم اولوية خاصة من التمويل الحكومي السنوي لأعمار وبناء المدارس وتخصيص الدرجات الوظيفية للملاكات التعليمية والتدريسية في المحافظة.


Comments are disabled.