تم مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (المفارقة المعجمية المصطلح والمجال والوظيفة) للطالب سعد راضي عبد السادة ، قسم اللغة العربية تخصص (لغة) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ المساعد الدكتور حيدر عبد الزهرة هادي وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور حسن جعفر صادق والاستاذ المساعد الدكتور رائد عبد الله حمد وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور علي حلو حواس وذلك على قاعة (أ.د. هاشم طه شلاش) .

انتظمت هذه الدراسة على مقدمّة ، وثلاثة فصول سُبِقَ كلٌّ منها بتوطئةٍ تشرحُ عنوان الفصل، وما جرى فيه ، وخُتِمَتْ الدراسة بأهم النتائج المرجوّة ، وكان الفصل الأوّل مخصصاً للمفارقة في الحقول المعرفيّة المُجاورة ، واستخلاص العناصر اللغويّة التي تُعِيْنُ على وضعِ معاييرَ تَضْبِطُ الظاهرةَ بُؤرةُ الحدثِ ، وموضوعُ الدِّراسة ؛ لاستثمارها في وَضْعِ تعريفٍ للمفارقة المعجميّة، وبيانِ حُدُودِهَا .

وكان الفصل الثاني كاشِفًا عن إشكاليِّةِ النِّظامِ المعجميّ، وطُرِقِ الانتظام التي تَسْلُكُهَا المُفرداتُ من طريق العلاقات الائتلافيَّة، والعلاقات الاختلافيَّة فيما بينها التي تُحَدِّدُ ماهيّةَ المُفردة وخُصوصيّتِها، ومِنْ ثَمَّ أثرُ المفارقة المعجميّة في تلك المنظومة من طريق العلاقات الرأسيّة، والأفقيّة التأليفيّة للكلام.

أما الفصل الثالث فقد كشفَ عن الوظائف التي تُقَدِّمُها المفارقة للّغة، إذ تمثّل كُلّ تنافرٍ دلاليّ مُتجاورٍ في السياق أو الذِّهن ؛ وهذه الوظائف هي : المجاز والاستعارة ، والكناية ، والتَّهَكُّم ، والمُصَاحِبَاتِ المعجميّة غير الاعتياديّة Usual Collocation.

ومن الوظائف الأخرى التي كشفتها الدراسة للمفارقة المعجميّة في ضوء علم الدلالة العرفاني Cognitive Semantics؛ أنّها تمثل المشترك الدلاليّ على وفق مقولات نظريّة الطِّراز Prototype الموسَّعة.


Comments are disabled.