نوقش في قسم اللغة العربية رسالة الماجستير الموسومة بـ (كتاب المراجعات دراسة في استراتيجيات الخطاب) للطالب علي محمد علي تخصص (لغة) ، يوم الاثنين الموافق 28/5/2018 ؛ من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ المساعد الدكتور احمد عاشور جعاز وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور خالد خليل هويدي والاستاذ المساعد الدكتور حيدر سلمان جواد وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور خالد حميد صبري وذلك على قاعة (أ.د. هاشم طه شلاش) .

هدفت هذه الرسالة  إلى دراسة آليات الخطاب الماثلة في كتاب المراجعات، هذا الكتاب الذي يعد واحدًا من أبزر الكتب الكلامية المهمة في العصر الحديث.

فقد اعتمد الباحث في دراسته للكتاب على المنهج التداولي في البحث، لما يوفره هذه المنهج من مساحة أرحب في التطبيق؛ لأنه يعتمد على السياق والظروف الاجتماعية والدوافع النفسية التأثيرية في نفس المتلقي، ومن ثم فهو المنهج الأنسب لدراسة الكتاب ولا سيما في هذا الموضوع.

ومن الجدير بالذكر أن اختيار النصوص كان اختيارًا علميًا أساسه توافر الشروط التي تصح لمجال البحث، بعيدًا عن روح التعصب او الانحياز لجهة ما، فغاية البحث هي الكشف عن أساليب الإقناع والتوجيه والتلميح والتضامن التي توظّف في خطاب (مؤلّفَي الكتاب) العاملي والبشريّ على السواء.

توصل الباحث لنتائج عدّة، من أبرزها ملاحظة تجذّر طرفي الخطاب، وتعاقدهما على فهم بعضهما الآخر فهمًا علميًّا سليمًا نابعًا من صدق نيتهما في خوض غمار المناظرة، وبعيدًا عن المشاحنات الطائفية المذهبيّة والتعصبيّة. وهذا يعكس صورة الودِّ بينهما فضلًا عن كشفِ الأجواء الخطابية الحجاجية العلمية والمنطقية.

فضلًا عن ظهور الكفاءة التداولية واللغوية بشكلٍ جلي عبر اختيار الطرفين لإستراتيجية معينة؛ لتتناسب وسياق الخطاب وظروف إنتاجه، وهذا يدلُّ على وعيٍ تامٍ وإلمامٍ بمجريات الخطاب.

كما أن التنوع الحاصل في تقنيات الحجاج وآلياته يدلُّ على متانة الأسلوبِ وقوة التّعبير، فضلًا عن صحة الحوار وتيقن الباث منه؛ لذلك كان الحجاج غالبًا على الخطاب أكثر من الإستراتيجيات الأخرى.


Comments are disabled.