نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بــ (الهوية والاداء في روايات مختارة لمارجيت الينور اتوود) للطالبة دعاء حسين حمودي في كليتنا قسم اللغة الانكليزية تخصص (الادب) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ المساعد الدكتور سعد نجم عبد وعضوية كل من الاستاذ المساعد  الدكتور محمد فليح حسن والاستاذ المساعد الدكتورة مي محمد باقرتويج وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتورة ازهار نوري فجر وذلك يوم  الاثنين  الموافق  4 / 6/ 2018 على قاعة (أ.د. هاشم طه شلاش) .

وتنقسم هذه الأطروحة إلى أربعة فصول وخاتمه ، يهدف الفصل التمهيدي إلى تقديم لمحة عامة عن نظرية الجنس والهوية فضلآ عن مساهمة جوديث بتلر في النظرية. وكذلك يتضمن الفصل معلومات أساسيه موجزه عن الأدب الكندي. و يلقي الضوء على حياة مارجريت آتوود وإنجازاتها.

وقد حلل الفصل الثاني رواية أتوود (أمرأة صالحة للأكل) (1969). التي تستعمل النظرية الجنسانية للأداء والهوية لدراسة الأدوار الجنسانية لبطلة الرواية، ماريان، طوال الرواية. ويوضح هذا الفصل أيضا كيفية بناء الهوية الجنسانية للمرأة من قبل المجتمع الأبوي اجتماعيا وثقافيا.

ويوضح الفصل الثالث رواية (ضرر جسدي) (1981). والتي تسعى لاستكشاف الضرر الجسدي المتعلق بالبطلة ريني ويلفورد فضلآ عن الشخصيات النسائية الأخرى في الرواية، و التي يفرضها المجتمع الذي يهيمن عليه الذكور.

وأما الفصل الرابع فقد ناقش رواية (عين القط) (1988). والتي تظهر فيها (أتوود) كيفية تقديم الخصائص المعترف بها لتكون مذكر من قبل النساء والعكس صحيح. لقد تناول هذا الفصل أداء بطلة الرواية، إلين ريسلي وسعيها للحصول على هوية مستقلة.

ويلخص الفصل الختامي نتائج الدراسة بأكملها والتي تظهر كيف تؤثر الأداءية على هوية الأطراف الفاعلة بطرق مختلفة.


Comments are disabled.