نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بــ (الادب الجاهلي في النقد الاكاديمي العراقي – مجلة الاستاذ انموذج من 1960 – 2016 م) للطالبة  حنان عبد الهادي امين في كليتنا قسم اللغة العربية  تخصص (ادب) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور علي عبد الرزاق حمود وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة تغريد ضياء شفي والاستاذ المساعد الدكتورة سوسن صائب سلمان  وبأشراف الأستاذ الدكتور علي كاظم اسد  وذلك يوم الثلاثاء الموافق 26/6/ 2018 على قاعة (أ.د.طه هاشم شلاش ) .

ان هذا البحث استقرائي وصفي للنقد الجامعي للأدب الجاهلي الذي نشرته مجلّة الأُستاذ ، وجهود هذه المجلّة في المجال الأكاديمي ، فاختارت الباحثة  منه ما يتعلق بنقد الأدب الجاهلي ؛ وهدف الموضوع هو توجيه الانظار إلى دور كلّ مجلّة علمية محكّمة تصدر من أية مؤسسة أكاديمية ولا سيما مجلّة الأستاذ لقدمها وتأثيرها في نشر جهود الاساتذة الأكاديمين .

لقد دأبت هذه المجلّة بما يقرب من الستين عاماً – عدا بعض السنوات التي توفقت فيها عن الصدور _ على نشر جهود الأساتذة وقبول نشر جهودهم فلا بد من الوفاء لها بوقفة يلتفت فيها الباحثون لدراسة جهدها وتقويمه فلا يكفي باحث واحد أو بحث واحد لدراسة كلّ جهودها .

ومن اهداف هذا البحث هو دراسة الأدب الجاهلي ودراسة نقده لأنها من الأمور التأسيسية لثقافة أيّ باحث وبناء خبرته العلمية في اللغة العربية وآدابها ذلك لأن الأدب الجاهلي هو الرافد الأول للتفسير والحديث والحفاظ على اللغة العربية وهو أساس الحضارة العربية وهو محط أنظار الدارسين من العرب والمستشرقين ؛ علماً بأنَّ مثل هذا الموضوع المبني على احصاء الأبحاث واستقرائها ووصفها بعد عرضها وتصنيف موضوعاتها ودراسة مناهجها ثم متابعة بنائها المنهجي من حيث الأفكار والاهداف والموضوعات والمناهج ومتابعة امانتها العلمية وتقليدية الافكار أو ابداعها يحتاج إلى مدة وخبرة وتدريب ؛ فمثلاً في الفصل الثالث وهو متابعة المناهج النقدية وجدت الباحثة  إنّ المجلّة نشرت أبحاثها منذ الستينات وهو تاريخ نشأة النقد العراقي الجامعي وبين هذه المدة إلى الآن تطور فيها الدرس النقدي تطوراً كبيراً .

قام منهج الدراسة على تمهيد _ بعد المقدمة _ من جزأين الأول قدمت فيه الباحثة  شيئاً عن المجلّة والثاني قدمت فيه نشأة النقد العراقي الجامعي وتطوره ، وعلى أربعة فصول : الأول عنوانه موضوعات المفردات الموضوعية وعلى مبحثين وأما الثاني فعنوانه : الدرس النقدي للمفردات الفنية والقضايا النقدية وهو على عشرة محاور كلّ محور يتعلق بقضية نقدية أو فنية وأما الفصل الثالث فعنوانه : مناهج الدرس النقدي الأكاديمي واتجاهاته ونقد المناهج الحديثة وهو على مبحثين الأول لدراسة المناهج والثاني لدراسة الاتجاهات ، أما الفصل الرابع فعنوانه : قضايا بناء البحث المنهجية وهو على ثلاثة مباحث وختمت الدراسة بخاتمة لخّصت فيها الباحثة  نتائج البحث وأهم التوصيات .

Comments are disabled.