أجريت على قاعة الأستاذ الدكتور هاشم طه شلاش في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة رسالة الماجستير للطالبة صبا خلف طالب من قسم اللغة الانكليزية تخصص (أدب) عن رسالتها الموسومة بـ (المنظر الطبيعي في قصائد مختارة لديريك والكوت : منظور شعري بيني لما بعد الاستعمار) في يوم الأحد الموافق 3/11/2018 بأشراف الأستاذ المساعد الدكتور سعد نجم عبد ورئاسة اللجنة الأستاذ المساعد الدكتورة مي محمد باقر .

تسعى الدراسة لتقديم تحليل جديد لقصائد مختارة لشاعر كاريبي تاريخي، وواحد من أشهر شعراء القرن العشرين ، وهو ديريك والكوت (1930-2017) ، الحائز على جائزة نوبل لعام 1992م. إذ حمل والكوت المشهد الطبيعي الذي سكنه وعبر عن مواقفه ومشاعره تجاهه.

تقع الدراسة في ثلاثة فصول وخاتمة. الفصل الأول مقسم إلى خمسة أقسام يقدم القسم الأول فهمًا كاملاً لمصطلح “منظر طبيعي” ، بالإضافة إلى مسح نقدي موجز لاستعمال هذا المصطلح من الأدبيات الكلاسيكية حتى العصر الحديث. القسم الثاني يعرض نظرية النقد الايكولوجي بوصفها طريقة جديدة لدراسة المناظر الطبيعية ، اما القسم الثالث كان يدور حول التفاعل بين نظريتي النقد الايكولوجي وما بعد الاستعمار وظهورها كحقل متميز تحت مسمى النقد البيئي لما بعد الاستعمار ، وكان القسم الرابع يعطي اهتماما كبيرا لمنطقة البحر الكاريبي واستجابة هؤلاء المنظريين له ، واخيراً يقدم القسم الخامس ديريك والكوت بوصفه أفضل ممثل لشعراء الكاريبيين الذين يعتبر شعرهم أرضية خصبة لهذه النظرية .

يركزالفصل الثاني على الشعر المبكر لوالكوت، ويحلل قصائد مختارة من مجموعاته في وقت مبكر وهي منشورة في مجلد عنوانه,مجموعة قصائد. وينقسم هذا الفصل إلى قسمين. يبين القسم الأول كيف تم مسح تاريخ منطقة البحر الكاريبي بسبب وحشية الاستعمار. ومن ثمّ ، فإن المشهد الحالي مشوه ولا يمكن إصلاحه. في الجزء الثاني ، يقدم والكوت حلاً لهذه المشكلة عبر إعادة بناء مشهد جديد مماثل للمشهد الأصلي الذي كان موجودا قبل الاستعمار.

بينما تناول الفصل الثالث الشعر الناضج لوالكوت ، ويدرس تطور نقاشاته حول المناظر الطبيعية. وينقسم الفصل أيضا إلى قسمين. يتناول القسم الأول قصيدة جائزة نوبل ، هوميروسالتي تظهر التأثير الصعب للسياحة على المناظر الطبيعية. والقسم الآخر يدور حول مجموعة قصائد لوالكوت جمعت في مجلده الهبة كتبها بعد سبع سنوات من كتابة هوميروس. يقدم هذا القسم إدانة واضحة وقوية للتقدم والاستدامة في منطقة الكاريبي تحت قناع الحضارة.

Comments are disabled.