نظم قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية دورة عن فن الاتكيت لموظفي المتابعة في تشكيلات جامعة بغداد وشهدت الدورة التي استمرت أربعة أيام متتالي حضور عدد من موظفي المتابعة في تشكيلات الجامعة  ومسؤول  المتابعة في مجمع باب المعظم السيد عصام ناصر العتابي ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية الأستاذ المساعد الدكتورة انتصار هاشم مهدي .

هدفت الدورة إلى  التوعية بفن الاتكيت الذي يعد من التقنيات التي تقوم على فهم التفاعلات البشرية ، وكيفية التعامل مع الآخرين لأن التعامل معهم يعتبر من أهم الفنون وذلك لإختلاف طباعهم .

قدم الأستاذ الدكتور علاوي سادر جازع عميد الكلية محاضرة تحدث فيها عن اللياقة في التعامل والتصرف السليم مع الآخرين واتكيت المجاملة والتحية وإضافة جازع ان موظفي المتابعة هم واجهة الجامعة وكثيرا مايتعرصون للمواقف لأنهم يحتكون بشرائح متعددة  ومختلفة من  أبناء المجتمع فلابد أن يكون لهم مهارة وفن في التعامل معهم .

وتناولت المحاضرات التي ألقاها المحاضرون الأستاذ الدكتور داود عبد السلام صبري والاستاذ الدكتور سعد زاير والاستاذ المساعد الدكتورة غادة علي هادي اتكيت التعامل الرسمي والاجتماعي موضحين أن فن الاتكيت هو  الخصال الحميدة والسلوك المهذب  فضلا عن قواعد الاتكيت التي تتعلق بآداب السلوك والأخلاق والصفات الحسنة إضافة إلى المجاملة والبساطة  والتعارف والمصافحة والخصال الحميدة والسلوك المقبول اجتماعيا” ،كما أن الاتكيت يضم مجموعة من القواعد والمبادئ تدل على الخلق القويم الذي يجمع بين  الرقي ،البساطة، الجمال ويعتبر الحديث واجادته احدى  ضرورات المجتمع المتحضر  .

يأتي انعقاد الدورة من المهام الملقاة على عاتق المؤسسات التعليمية من أجل زيادة معرفة التعامل مع آخرين في الحياة اليومية والآليات الواجب اتباعها .

Comments are disabled.