بإشراف الأستاذ الدكتور حسن علي فرحان جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة اطروحة دكتوراه الموسومة بـــ ((فاعلية برنامج مقترح على وفق المرونة المعرفية في اكساب مهارات التدريس الصفي لدى طالبات اقسام اللغة العربية في كليات التربية)) للطالبة زينه سالم محي من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية ) .
تهدف الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي لإكساب مهارات التدريس للطالبات المطبقات والتعرف على فاعلية البرنامج التدريبي المبني على وفق المرونة المعرفية لإكساب مهارات التدريس واعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً ذا الضبط الجزئي، وهو تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبارين القبلي والبعدي .
توصلت الدراسة الى عدة نتائج منها وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التدريس الصفي السبع – للطالبات المطبقات- في الاختبار البعدي وإن البرنامج المقترح لإكساب مهارات التدريس الصفي أثبت فاعليته في أداء الطالبات / المطبقات في اثناء مدة التدريس ما أدى الى رفع مستوى أدائهن العملي.
واوصت الباحثة باستعمال البرنامج المقترح لإكساب مهاراتِ التدريس الصفي لطلبةَ المرحلةِ الرابعةِ – قسم اللغة العربية ، كما اقترحت تطبيق البرنامج التدريبي الحالي على معلمي المدارس الابتدائية في وزارة التربية من ذوي الخبرة العلمية البسيطة لتعرف فاعليتهُ في إكساب مهارات التدريس الصفي.