بحثت اطروحة دكتوراه في قسم اللغة العربية فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق البرمجة اللغوية العصبية في التفاعل الأدبي لدى طلبة قسم اللغة العربية في كليات التربية الاساسية

وهدفت الاطروحة التي قدمها الطالب سيف طارق حسين من قسم اللغة العربية تخصص ” طرائق تدريس اللغة العربية ” الى التعرف على بناء استراتيجية مقترحة قائمة على وفق البرمجة اللغوية العصبية و تعرّف فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على وفق نظرية البرمجة اللغوية العصبية في التفاعل الأدبي لدى طلبةّ قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية.
وتضمنت الدراسة خمسة فصول اعتمد الباحث على تصميم تجريبيّ ذي ضبط جزئيّ: وهو تصميم المجموعتين التجريبية و الضابطة مع اختبار بعديّ، تكون مجتمع البحث من كليات التربية الاساسية، واختار الباحث بنحو عشوائي عيّنة بلغت (110) طالبًا وطالبة، من طلّاب الصف الأول مقسمة على شعبتين، في كلية التربية الاساسية/ جامعة بابل. كافأ الباحث بين طلاب مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية: (درجات اللغة العربية، التذوق الأدبي، الذكاء اللغوي، الدافعية العقلية).

وتوصلت الدراسة الى ان إنّ التدريس بالاستراتيجية القائمة على البرمجة اللغوية العصبية يضفي على الدرس طابع التشويق المصحوب بالحماس لطلبة المجموعة التجريبية نتيجة تدريسهم بها، وتنامي قدراتهم الفكرية والعلمية وزيادة عنايتهم بالمادة.
و أوصى الباحث الى الاستفادة من استراتيجية (برمجة الوعي التفاعلي) التي صممها الباحث في تعليم الأدب العربي حيث أثبتت فاعليتها في ذلك.

 

Comments are disabled.