توصلت رسالة ماجستير في كليتنا الى التماثل الاداري وعلاقته بالصراع التنظيمي على وفق نظرية توماس لدى مديري المدراس الابتدائية في محافظة بغداد ، وهدفت الرسالة التي قدمها الطالب سيف حماد عواد من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص ” ادارة تربوية ” الى التعرف على العلاقة بين التماثل الاداري والصراع التنظيمي على وفق نظريه توماس لدى مديري المدارس الابتدائية في محافظة بغداد ، وتضمنت الدراسة خمسة فصول يتألف مجتمع البحث من معاوني مديري المدارس الابتدائية في محافظة بغداد وقد بلغ (٥٢٠٥) وبلغت عينة البحث الحالي من (١٠٤٢) معاون ومعاونة استعمل الباحث المنهج الوصفي التحليلي منهجاً لهذه الدراسة حيث تم قياس التماثل الاداري وفقاً للمجالات بواقع (٤٢) فقرة مقسمة كالاتي (الالتزام الوظيفي بواقع (١١) فقرة , التكيف بواقع (١٠) فقره , الانتماء الوظيفي بواقع (١٠) فقرة , العلاقات الانسانية بواقع (١١) فقرة ) ، وفي الختام اوصت الدراسة بالتوسم من وزارة التربية ان تعزز اكثر من القيم والعادات والتقاليد الاجتماعية في مناهج الدراسية في سبل اعادة القيم والتقاليد الاجتماعية والروح الاسلامية السمحاء للتقليل من الاثار النفسية والاجتماعية التي مر بها العراق

 

Comments are disabled.