توصلت رسالة ماجستير في كليتنا الى بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع في مادة اسس التربية لطلبة كليات التربية باستخدام انموذج راش اللوغارتمي ، وهدفت الرسالة التي قدمها الطالب محمد نايف محمد من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص ” قياس وتقويم ” الى تحقيق الموضوعية في تقويم التحصيل الدراسي للطلبة والمساعدة في تطوير العملية التعليمية وذلك لما يحظى به هذا النوع من الاختبارات من مميزات تساعد على تشخيص صعوبات التعلم وتحقيق العدالة وسرعة وسهولة عملية التقويم ، وتضمنت الدراسة اربعة فصول حيث اعتمد الباحث على أنموذج ( راش ) أحد نماذج السمات الكامنة في تحليل بيانات وقد تم إخضاع الفقرات إلى التحليل الإحصائي النهائي لتدريجها بحسب صعوبة الفقرات وقدرات الأفراد بوصفها الفقرات التي تمثل الاختبار بصورته النهائية ، وقد بلغت قيمة ثبات الاختبار ( 957,0 ) ، وفي الختام خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج كان ابرزها هي تمتع الاختبار باستقلالية القياس فضلا عن تمتعه بتنوع صعوبة الفقرات مما يسهل مراعاة الظروف الفردية .

 

Comments are disabled.