توصلت في  كليتنا اطروحة دكتوراه بعنوان فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية التعلم الخبري في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الرابع الأدبي وتنمية تفكيرهُنَّ الجاد ، وهدفت الدراسة المقدمة من قبل الطالبة علياء خالد حسين من قسم اللغة العربية تخصص طرائق تدريس اللغة العربية الى فاعلية برنامج مقترح في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الرابع الادبي فضلا عن فاعلية البرنامج في تنمية الفكر الجاد ، وتضمنت الدراسة على خمسة فصول حيث اعدَّت الباحثة اختباراً في التحصيل تألّف من (40) فقرة من نوع الاختيار من المتعدد وقد تألفت عينة الدراسة من (26) طالبةً، موزعين على شعبتين دراسيتين، مثلت إحداهما المجموعة التجريبية التي دُرَّسَتْ على وفق نظرية التعلم الخبري، بواقع (13) طالبةً ، ومثلت الأخرى المجموعة الضابطة التي دُرَّسَتْ بالطريقة التقليدية بواقع (13) طالبةً، وتم التحقق من السلامة الداخلية والخارجية للتصميم التجريبيّ ، وفي ختام البحث أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسنَ على وفق نظرية البرنامج المقترح على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسنّ على وفق الطريقة التقليدية في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية وتنمية التفكير الجاد.

 

Comments are disabled.