نوقشت رسالة ماجستير في كليتنا عن أثر تقنية ابعاد البديل الخاطئ في اختبار اختيار من متعدد على الخصائص القياسية لاختبار تحصيلي محكي المرجع وفقا لنظرية الاستجابة للفقرة ، وهدفت الدراسة المقدمة من قبل الطالب علاء حسين عبيس من قسم العلوم التربوي والنفسية تخصص قياس وتقويم الى اهمية تحصيل الطلبة ، وإكسابهم معارف ، ومهارات معينة ، واخذ الباحث عينة طبقية عشوائية بلغت ( 400 ) طالب وطالبة شكلوا نسبة ( 95.23% ) من مجتمع البحث وبعد جمع استجابات الطلبة وتصحيحها أذ قام الباحث بتقسيم العينة الى نصفين وطبق الاختبار عليهم بكلتا الطريقتين من تعليمات الاختبار (طريقة تقنية ابعاد البديل الخاطئ/ والطريقة الاعتيادية) (200) طالب وطالبة لكل طريقة من طرق تعليمات الاختبار للمفردات نفسها واعتمد على أنموذج ( راش ) أحد نماذج استجابة الفقرة في تحليل بيانات الاختبار، وتوصلت الدراسة الى عدم وجود افضلية بين استعمال الطريقتين الاعتيادية وطريقة تقنية ابعاد البديل الخاطئ

Comments are disabled.