نوقشت في كليتنا رسالة ماجستير الموسومة (التنظيم الذاتي المعرفي وعلاقته بمهارات التنور المعلوماتي لدى طلبه جامعة بغداد) للطالبة نجلة جمال ارحيم من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (علم النفس التربوي) ، وهدفت الدراسة التعرف على مهارات التنور المعلوماتي والتنظيم الذاتي المعرفي لدى طلبة جامعة بغداد تبعا لمتغيري الجنس والتخصص ، وتضمنت اربعة فصول وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي وتبنت مقياس التنظيم الذاتي المعرفي وتكون المقياس من (٥٠) فقرة موزعة على (٥) مجالات وهي: التخطيط ، المراقبة الذاتية  ، التعزيز الذاتي،  التعليمات الذاتية،  التقويم الذاتي ، ومن ثم طبقت الباحثة المقياس على عينة البحث البالغة (400) طالبا وطالبة من كليات جامعة بغداد ، من الذكور والإناث ، ومن التخصصين العلمي والإنساني و اختيارهم بالطرائق الطبقية العشوائية، وبعد التحليل الاحصائي للبيانات المتحصلة من العينة باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة توصلت النتائج إلى أن افراد العينة من طلبة جامعة بغداد يمتلكون مستوى عالي من التنظيم الذاتي المعرفي  ، ويستعملون مهارات التنور المعلوماتي .

 

Comments are disabled.