تمت مناقشة اطروحة دكتوراه في كليتنا والموسومة (فاعلية برنامج مقترح قائم على مهارات التفكير النحوي  الناقد في تحصيل مادة النحو وانتقال اثر التعلم عند طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية الاساسية) للطالبة انسام منهل عزيز من قسم اللغة العربية تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية) ، وهدفت الدراسة بناء برنامج مقترح قائم على مهارات التفكير النحوي  الناقد والتعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على مهارات التفكير النحوي  الناقد في تحصيل مادة النحو وانتقال اثر التعلم عند طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية الأساسية، وتضمنت اربعة فصول واعتمدت الباحثة المنهج الوصفيّ في بناء البرنامج التعليميّ، والمنهج التجريبي لتعرّف فاعلية البرنامج التعليميّ، والتصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي ويتمثل مجتمع البحث بطلبة الصف الثاني من قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية / جامعة الكوفة للعام الدراسي (2020- 221) والبالغ عددهم (125 ) طالب وطالبة فاختيرت شعبتان من الصف الثاني في قسم اللغة العربية إحداهما تمثل المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة وقد أظهرت نتائج الدراسة تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي تدرس وفق البرنامج المقترح القائم على مهارات التفكير النحوي الناقد على طلبة  المجموعة الضابطة التي تدرس وفق البرنامج الاعتيادي في اختبار التحصيل واختبار انتقال اثر التعلم البعديين  وكان الفرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,05 )فضلا عن وجود فاعلية للبرنامج التعليمي في التحصيل وانتقال اثر التعلم .

 

Comments are disabled.