شهدت كليتنا مناقشة رسالة ماجستير والموسومة (الارتباط بين اساليب التعليم المعرفية والاداء في المهارات الانتاجية لدى طلبة المدارس الاعدادية العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية ) للطالب حسام علي نعمة من قسم اللغة الانكليزية تخصص (طرائق تدريس اللغة انكليزية) ، وهدفت الدراسة الى إيجاد العلاقة بين الأساليب المعرفية لطلاب المدارس الإعدادية العراقية وأداء المهارات الإنتاجية اللغوية ، وتتألف عينة هذه الدراسة من 200 طالب من مختلف المدارس الإعدادية العراقية. ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية ، استُخدم الباحث أداتين  هما استبيان الأساليب المعرفية واختبار المهارات الإنتاجية. وبعد ضمان صحة الأدوات وموثوقيتها ، طبقت الأدوات على عينة الدراسة ، وكشفت الدراسة الحالية الى أن أسلوب التعلم المعرفي الشائع لطلاب المدارس الإعدادية هو “أسلوب معرفي مندفع وتأملي ” كما كشفت أيضا أن طلاب المدارس الإعدادية يتمتعون بمستوى متوسط من الكفاءة في مهارة التكلم بينما كفاءتهم عالية في مهارة الكتابة فضلا عن وجود ارتباط ذو دلالة إحصائية بين أساليب التعلم المعرفي والمهارات الإنتاجية .

 

Comments are disabled.