نوقشت في كليتنا صباح يوم الاثنين الموافق 3/6/2024 رسالة الماجستير الموسومة (أثر إستراتيجية التعلم العنقودي المطورة في إكساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الخامس العلمي ) للطالبة ( اسيل كريم كاظم ) من قسم اللغة العربية وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور حسن خلباص حمادي رئيسا والاستاذ الدكتور سماء تركي داخل والاستاذ الدكتور رياض هاتف عبيد من جامعة بابل كلية التربية الاساسية والاستاذ الدكتورة بيمان جلال احمد عضوا ومشرفا
اذ يرمي هذا البحث إلى تعرّف ((أثر إستراتيجية التعلم العنقودي المطورة في إكساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الخامس العلمي)) .ولتحقيق مرمى البحث صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية:
” لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن المفاهيم النحوية بإستراتيجية التعلم العنقودي المطورة، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية ” .
وفي ضوء نتيجة البحث استنتجت الباحثة ما يأتي:
1- استعمال إستراتيجية التعلم العنقودي المطورة تتماشى مع متطلبات التربية والتطور العلمي والتكنولوجي .
2- أسهمت أداة البحث ( اختبار إكساب المفاهيم النحوية ) في إبراز قدرات الطالبات في عملية التعلم.
3- إن إستراتيجية التعلم العنقودي المطورة جعلت الطالبات محوراً أساسيًا في عملية التعليم ، إذ تؤدي إلى التفاعل الإيجابي والمشاركة التفاعلية بين الطالبات .
4- إن تطبيق خطوات التدريس في إستراتيجية التعلم العنقودي المطورة ولد عند الطالبات الرغبة والدافعية نحو الموضوعات النحوية والمشاركة الفعالة في الدرس.
وأوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها :
– تعرف مدرسي اللغة العربية ومدرساتها وتدريبهم على إستراتيجية التعلم العنقودي المطورة وكيفية توظيفها في التعليم وإطلاعهم على خطواتها لما لها من دور فاعل في التعليم وذلك من طريق الدورات التربوية.

Comments are disabled.