اجريت في قسم العلوم التربوية والنفسية مناقشة طالبة الماجستير ( اسيل جاسم صالح ) و الموسومة (المهارات الناعمة و علاقتها بجودة التدريس لدى معلمات المرحلة الابتدائية ) وتشكلت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتورة شذى عادل فرمان رئيسا و الاستاذ الدكتور رؤى عبد الرزاق عبد الفتاح و الاستاذ المساعد الدكتور نزار ياسر خير الله من وزارة التربية / مديرية تربية واسط والاستاذ الدكتورة منال محمد ابراهيم عضوا ومشرفا و هدف البحث إلى التعرف على (المهارات الناعمة و علاقتها بجودة التدريس لدى معلمات المرحلة الابتدائية). يحتاج المعلمون إلى مجموعة من المهارات الشخصية للتفوق في مهنتهم ودعم تعلم المتعلمين وتطويرهم بشكل فعال. وهم عنصر مؤثر في عملية التعلم ويمتد تأثيرهم إلى الوضع التعليمي عندما يكون لدى المعلم مجموعة من المعارف والخبرات التي تساعده في النهاية على أداء دوره بشكل جيد في مجال تخصصه.كما تؤثر المهارات الناعمة على جودة التدريس، والتي تتضمن بعض خصائص المعلم الجيد، مثل مهارات التواصل والاستماع والتعاون والقدرة على التكيف والتعاطف والصبر.
وطبقت الباحثة المقياسين على عينة البحث التي اظهرت النتائج :
– توافر المهارات الناعمة تقرير المصير و القدرة على التكيف والتعاطف والاصرار والدعم الاجتماعي والعمل الجماعي لدى معلمات المرحلة الابتدائية. لذلك يمكن ترتيب المهارات الناعمة من حيث اكثر مهارة تتمتع بها المعلمات هي مهارة الدعم الاجتماعي وثم مهارة القدرة على التكيف وثم مهارتي التعاطف وتقرير المصير وبعدها مهارة الاصرار واخيراً مهارة العمل الجماعي .
– توافر جودة التدريس تخطيط وتنفيذ الدرس و التواصل والاتصال مع التلامذة و المعرفة التربوية والمهارات المهنية والشخصية والصفات التربوية والمهارات الرقمية وجودة التقويم التربوي لدى معلمات المرحلة الابتدائية. لذلك يمكن ترتيب معايير جودة التدريس من حيث اكثر معيار تتمتع به المعلمات هو معيار التواصل والاتصال مع التلامذة ثم معيار الشخصية والصفات التربوية ثم المعايير تخطيط وتنفيذ الدرس والمعرفة التربوية والمهارات المهنية وجودة التقويم التربوي واخيراً يأتي معيار المهارات الرقمية .

\

Comments are disabled.