اقيمت في قسم العلوم التربوية والنفسية في كليتنا مناقشة رسالة الماجستير للطالب ( باقر عبد الكريم ياسين ) والموسومة (المرونة المعرفية وعلاقتها بالثقة بالنفس الاكاديمية عند طلبة الجامعة ) اذ يهدف البحث الحالي لتعرف على ما يأتي:
– التعرف على العلاقة الارتباطية بين المرونة المعرفية والثقة بالنفس الاكاديمية عند طلبة الجامعة وفقا لمتغيري الجنس والتخصص ، كما توصل الباحث إلى النتائج الآتية:
1- أن عينة البحث من طلبة الجامعة الذين شملتهم الدراسة يتمتعون بمرونة معرفية، مما يشير إلى قدرتهم على التحكم في أفكارهم وتكييفها.
2- تظهر الدراسة أن طلبة الجامعة يمتلكون ثقة بالنفس الأكاديمية، وربما يعود ذلك إلى قدرتهم على التعبير عن مشاعرهم وقبول الآخرين.
3- يظهر أن هناك علاقة طردية إحصائيًا بين المرونة المعرفية والثقة بالنفس الأكاديمية، مما يعني أن زيادة المرونة المعرفية قد تؤدي إلى زيادة في الثقة بالنفس الأكاديمية عند طلبة الجامعة.
4- يوجد هناك فروقًا دالة إحصائيًا في العلاقة بين المرونة المعرفية والثقة بالنفس الأكاديمية بناءً على متغير الجنس (ذكور- اناث)، اذ تكون لصالح الذكور.
5- لا يوجد هناك فروق دالة إحصائيًا في العلاقة بين المرونة المعرفية والثقة بالنفس الأكاديمية بناءً على متغير التخصص (علمي أو انساني) ، في ضوء ما اظهرته نتائج البحث يوصي الباحث بالتالي:
1- توجيه القائمين على إعداد المناهج الدراسية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتضمين المرونة المعرفية كجزء أساسي من المحتوى الدراسي لمختلف المراحل التعليمية.

Comments are disabled.