اجريت في قسم العلوم التربوية والنفسية في كليتنا مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تحليل محتوى كتب المرحلة الابتدائية في ضوء مبادئ حقوق الإنسان والمعايير الوطنية ) للطالبة ( ريم جمال عبد الجليل ) وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور ناصر خضير سكران ، اذ يهدف البحث الحالي الى تحليل محتوى كتب المرحلة الابتدائية في ضوء مبادئ حقوق الإنسان والمعايير الوطنية وايضا مدى توافر مبادئ حقوق الإنسان والمعايير الوطنية في محتوى كتب المرحلة الابتدائية. وبينت نتائج الدراسة ما يلي
اولاً: مبادئ حقوق الإنسان:
1. إن محتوى كتاب الاجتماعيات للصفوف الثلاثة الأخيرة للمرحلة الابتدائية بأجمعها كرست اهتمامها بالدرجة الأولى على المبدأ الاول من مبادئ حقوق الإنسان (الحرية – المساواة- التضامن – الكرامة – المقاضاة القانونية – الحماية) أكثر من بقية المبادئ الخمسة الأخرى. 2. عدم اتزان المبادئ الخمسة لحقوق الإنسان بشكل واضح في الكتب الثلاثة.
ثانيا: المعايير الوطنية لتحليل الكتاب المدرسي:
على الرغم من تقارب نتائج تحليل الباحثة لكتاب الاجتماعيات الصف الرابع الابتدائي مع المعايير الوطنية فإن هنالك حاجة لإعادة النظر في بعض المجالات ولاسيما بمعيار (يرتبط المحتوى بحاجات المجتمع والتلاميذ-، يراعي الحاجات المستقبلية للتلميذ والمجتمع) وذلك لوجود تباين في النسب بين عملية التحليل والمعايير الوطنية.
في ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بما يأتي:-
1. توصي الاهتمام بمبادئ حقوق الإنسان والمعايير الوطنية والتي ظهرت واضحة في محتوى كتب الاجتماعيات للصفوف الثلاثة الاخيرة من المرحلة الابتدائية والتي كان تضمينها ضعيف، لذا ينبغي تضمينها عند تأليف الكتب الثلاثة مستقبلاً.
2- توصي التأكيد على التفاعل بين مبادئ حقوق الإنسان الخمسة والتوازن وتضمينها في محتوى كتب الاجتماعيات الثلاثة الاخيرة من المرحلة الابتدائية وبشكل مباشر, وذلك لأهمية أدراك التلاميذ لهذا التفاعل بالنسبة لحياتهم من ناحية ومجتمعهم من ناحية أخرى, والتأكيد ايضاً على القضايا الاجتماعية ذات العلاقة بالعلم والتكنولوجيا.
3- إقامه دورات للمعلمين والمشرفين التربويين لاطلاعهم على هذه الدراسة وضرورة أن يكونوا على دراية بعملية تأليف الكتب المنهجية على وفق المعايير الوطنية للمناهج.
Comments are disabled.