اجريت في كليتنا يوم الاحد الموافق 18/8/2024 مناقشة طالب الدكتوراه ( امين عبد العباس مزهر ) في قسم اللغة العربية لأطروحته الموسومة (فـــاعليــّة استراتيجيّة مقترحة على وفق نّظرية التفكك الايجابي في تحصيل مادة الادب والنصوص عند طلبة الصّف الرابع الادبي ) وتشكلت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتورة رقية عبد الائمة عبد الله رئيسا و الاستاذ الدكتور رحيم علي والاستاذ الدكتور رائد رسم والاستاذ الدكتورة بيمان جلال والاستاذ الدكتور محمد عبد الوهاب عبد الجبار من جامعة ديالى / كلية التربية الاساسية والاستاذ الدكتور سماء تركي عضوا ومشرفا .
اذ يهدف البحث الى بناء استراتيجية مقترحة على وفق نظرية التفكك الإيجابي لطلبة الصف الربع الأدبي، وايضا الى تعرف فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تحصيل مادة الأدب والنصوص عند طلبة الصف الرابع الأدبيّ و يرمي هذا البحث إلى بناء استراتيجية مقترحة على وفق نظرية التفكك الايجابي وتعرف فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على وفق نظرية التفكك الايجابي في تحصيل مادة الادب والنصوص عند طلاب الصف الرابع الأدبي، ولتحقيق المرمى، وللتحقق من صحة الفرضيات الموضوعة؛ بنى الباحث الاستراتيجية على وفق الخطوات والإجراءات التي مَّر ذكرها في الفصل الثالث من هذا البحث، وطبقها وأداتها، ومن ثم عالج البيانات احصائياً على وفق الفرضيات
في ضوء النتائج والاستنتاجات التي توصل إليها البحث، يوصي الباحث بما يأتي:
1. اعتماد الإستراتيجية المقترحة في تدريس مادة الادب والنصوص للصف الرابع الأدبي في المدارس الإعدادية.
2. إعداد دورات تدريبية مستمرة لمدرسات اللغة العربية ومدرسيها بإشراف وزارة التربية؛ لتدريبهم على كيفية اعتماد الإستراتيجية المقترحة، وكيفية التدريس بها.
3. توجيه المشرفين والمشرفات في وزارة التربية تبني استراتيجيات حديثة، ومنها الإستراتيجية المقترحة.
4.تضمين منهاج الدورات التطويرية، والتأهيلية لمدرسّي اللغة العربية ومدرساتها في المرحلة الإعدادية استراتيجيات تدريس حديثة، ومنها الاستراتيجية المقترحة التي في البحث الحالي

Comments are disabled.