ناقشت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة بــ (الوعي بما وراء المعرفة، التنظيم الذاتي, والاداء الكتابي لدى طلبة الجامعة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية – لغة اجنبية: دراسة ارتباطية) للباحثة من قسم اللغة الانكليزية (صبيحة حمزة دحام) تخصص طرائق تدريس اللغة الانكليزية, وضمت لجنة المناقشة كل من الاستاذ الدكتور ضياء مزهر خريبط رئيسا ,والاستاذ الدكتور سلام حامد عباس عضوا ومشرفا , وعضوية نخبة من اساتذة القسم , مع الاستاذ الدكتور جاسب فنوخ عباس بصفته عضوا خارجيا من وزارة التربية – كلية التربية المفتوحة.
هدف البحث الى ايجاد مستوى الوعي بما وراء المعرفة لدى طلاب الجامعات من العراقيين الدارسين لللغة الإنجليزية لغة أجنبية , كذلك بيان مستوى التنظيم الذاتي و مستوى الأداء الكتابي لدى الطلاب , و العلاقة بين الوعي بما وراء المعرفة، والتنظيم الذاتي، والأداء الكتابي.
توصل البحث الى جملة نتائج ابرزها تمثل في ان لكل من الوعي بما وراء المعرفة والتنظيم الذاتي علاقة إيجابية مع الأداء الكتابي. تُعزى هذه العلاقة إلى أن بعض الطلاب يُظهرون مستوى عالٍ من المعرفة والكفاءة في الجوانب الرئيسية للكتابة، مثل التخطيط والمراقبة وتقييم عملية الكتابة. يُوصى بأن يركز المعلمون على تعزيز الوعي بما وراء المعرفة لتشجيع الطلاب على تبني استراتيجيات فعالة للتنظيم الذاتي، والتي تُعد ضرورية لتحسين نجاحهم في الكتابة.
واوصت الباحثة بضرورة التركيز على تطوير إطلاق برامج تدريب معرفي لدعم الطلاب في تخطيط كتاباتهم ومراقبتها وتقييمها بفعالية أكبر.



