شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ(أثر أستراتيجية Hakkarainen في تحصيل مادة الجغرافية لدى طلاب الصف الخامس الادبي) للباحث من قسم الجغرافية (سعد أحمد مهيدي) تخصص طرائق تدريس الجغرافية, وتألفت لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ الدكتور ليث حمودي ابراهيم ,وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور نجدت عبد الرؤوف , وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور اسماعيل حسن عبدالله ,والاستاذ الدكتور عقيل عبود فالح بصفة عضو خارجي من كلية التربية للعلوم الانسانية /جامعة ديالى.
يهدف البحث الى التعرف على أثر أستراتيجية Hakkarainen في تحصيل مادة الجغرافية لدى طلاب الصف الخامس الأدبي , لقد أصبحت العملية التعليمية والتعلمية أوسع مما كانت عليه في الماضي ، إذ تتكون من أجزاء ووظائف متداخلة يجب أن تعمل بشكل متناغم ، لتعطي نتائج ناجحة للتعليم ، وهو التعلم من الطلاب أنفسهم.
توصل البحث الى ان تدريس طلاب الصف الخامس الادبي وفقاً لأستراتيجية Hakkarainen كان فعالاً في رفع تحصيلهم الدراسي, كما ان اعتماد تلك الاستراتيجية تساعد على عرض المادة الدراسية بشكل يسهل على الطلاب الربط بين الخبرات السابقة و الجديدة مما يؤدي الى تعلم ذو معنى ,فضلا عن ان تدوين الطلاب للملاحظات و طرح الأسئلة و مراجعة المعلومات من المصادر العلمية تزيد من استرجاع المعلومات و الخبرات ، بالإضافة الى ربط الأمثلة بالواقع الذي له الدور الكبير في تحسين التحصيل لدى للطلاب .

Comments are disabled.