شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير بعنوان (أثر استراتيجية ارسم افكـــارك في تحصيل مادة حقوق الانسان والديمقراطية عنــد طلبة الاول المعهد التقني) ,للباحث من قسم العلوم التربوية والنفسية (أحمد عباس راضي) تخصص مناهج وطرائق التدريس, و تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور شذى عادل فرمان رئيسا ,والاستاذ الدكتور منال محمد إبراهيم عضوا ومشرفا ,والاستاذ المساعد الدكتور شجن رعد نهاد عضوا , مع الاستاذ المساعد الدكتور منال جواد كاظم بصفة عضوا خارجيا من كلية التربية /الجامعة المستنصرية.
هدف البحث الى معرفة اثر استراتيجية ارسم افكارك في تحصيل مادة حقوق الانسان والديمقراطية عند طلبة الصف الاول المعهد التقني بابل/ قسم الادارة القانونية , فيرى الباحث ان من الضروري ان يقوم المعلم بتكوين مفاهيمه حول الموضوع المقدم للمتعلمين وبشكل منظم حتى ينقل الطلبة من المرحلة التقليدية التي يتعايش معها المتعلم الى المرحلة النشطة البنائيــــــــة التي تتسم بالدور الايجابي للمتعلمين على عكس الدور السلبي في الطريقة التقليدية في الاحــــــفاظ بالمعلومات والتي تمتاز بالجمود.
اظهرت نتائج البحث إن استعمال استراتيجية ارسم افكارك زادت من تركيز الطلبة حول موضوعات حقوق الانسان عن طريق توضيح الافكار بالرسم وترميز الافكار حيث جعلت من الطلبة أكثر نشاطا وتفاعلا في عملية التعلم من طريق العمل الجماعي والتفاعل فيما بينهم ورسم أفكارهم بأشكال وافكار متنوعة , كما جعلتهم في موقف إيجابي متفاعل مع المدرس معتمدين على الإصغاء والتفاعل الجيد، بدلاً من الموقف السلبي الذي يعتمد على المدرس , فضلا عن انها تحقق عملية التفاعل الاجتماعي والايجابي الهادف بين الطلبة انفسهم من جهة ،و الطلبة والمدرس من جهة اخرى ، فهي تعمل على زياده جذب انتباه الطلاب وتشويقهم مما يسهم في اتاحة الفرصة امام الطلبة للفهم والاستيعاب بنحو صحيح.

Comments are disabled.