ناقشت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد رسالة الماجستير بعنوان (المعايير النصية في مصباح البلاغة في مشكاة الصياغة (مستدرك نهج البلاغة) للميرجهاني (ت:1388للهجرة) ) للباحثة من قسم اللغة العربية ( دنيا صالح يونس) تخصص ادب ,وتألفت لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ الدكتور احمد عبد حسين عباس, وعضوية واشراف الاستاذ المساعد الدكتور نسرين ستار جبار ,وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور احلام هادي ابراهيم ,فضلا عن انضمام الاستاذ المساعد الدكتور حامد عيسى كريف بصفة عضوا خارجيا من كلية اصول العلم الجامعة.
سعت هذه الدراسة الى تسليط الضوء حول مكانة (مصباح البلاغة) من منظور اللسانيات النصية، وتحليل كيفية تحقيق معاييرها فيه، مما يسهم في اثراء الدراسات البلاغية والنصية حول هذا العمل القيم.
توصل البحث الى نتائج عديدة ابرزها تمثل في ان المعايير النصية لا تنفصل عن بعضها، وكل منها يتمم الاخر سواء على مستوى المبنى او المعنى، فلا يمكن فصل أي معيار ودراسته دون الاخر ,كذلك فان السبك قد تحقق في مصباح البلاغة بنوعيه: السبك النحوي الذي تمثل: بالإحالة، والحذف، والاستبدال، والربط. والسبك المعجمي: التكرار، والتضاد ,فضلا عن ان عنصر الاحالة _بجميع انواعه-، يعد من أبرز ادوات السبك النحوي في النصوص، فلا تكاد تخلو خطبة او قول من انواع الاحالة، لأنها تحقق التماسك النصي والربط التركيبي والدلالي بين اجزاء النص لاسيما المتباعدة منها , وقد برزت الضمائر بشكل خاص كأحد اهم انواع الاحالة التي ظهرت في اغلب نصوص الكتاب وسبب ذلك ان الضمائر تعد من أبرز الأدوات التي يعتمد عليها المتكلمون والكتاب للإشارة الى الكيانات المذكورة في النص.

Comments are disabled.