جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير بعنوان (الالتفاف الاكاديمي وعلاقته بالحاجة الى الغلق المعرفي عند طلبة الجامعة) ,للباحث من قسم العلوم التربوية والنفسية (عمار ياسر كاظم) تخصص علم النفس التربوي, و تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور شيماء عبد العزيز رئيسا ,والاستاذ الدكتور نهلة نجم الدين عضوا ومشرفا ,والاستاذ المساعد الدكتور هدى كامل منصور عضوا , مع الاستاذ المساعد الدكتور رغد طالب حسن بصفة عضوا خارجيا من وزارة التربية / المديرية العامة لإعداد المعلمين والتدريب والتطوير التربوي .
هدف البحث الى تناول الالتفاف الاكاديمي والحاجة الى الغلق المعرفي عند طلبة الجامعة وتبعاً لمتغيري الجنس والتخصص الدراسي
اعتمد الباحث على المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق اهداف البحث استخدم مقياس الالتفاف الاكاديمي بعد ترجمته وتعريبه من قبله, اذ تم الاعتماد على تعريف الالتفاف الاكاديمي المعدّ من قبل (Zheng et al,2022).
وتوصل البحث الى نتائج عديدة ابرزها تمثل في تميز طلبة الجامعة بالالتفاف الاكاديمي والحاجة للغلق المعرفي وهذا من شأنه ان يزيد من امكاناتهم على ممارسة عملياتهم المعرفية ، فكلما زاد وعيهم بعملياتهم المعرفية يكونوا أكثر تنظيما وقدرة على اشتقاق الطرائق المحققة لأهدافه ,فضلا عن وجود وعي وبنسب متفاوتة بالالتفاف الاكاديمي لدى طلبه الجامعة تختلف هذه النسب باختلاف طبيعة الاهداف والطلبة انفسهم ومدى توافر المتطلبات الضرورية لهم ، وبشكل عام هذه الاهداف والمعتقدات بمختلف نسبها تم اكتسابها من خلال بعض التخصصات أو من خلال مجهود أو أثناء إنجاز الواجبات والتكليفات الاكاديمية.




