ناقشت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بــ(اثر استراتيجية التعديل المفاهيمي في تصحيح المفاهيم الجغرافية المغلوطة واستبقائها عند طلاب الصف الخامس الادبي) للباحث من قسم الجغرافية (عامر عبيد حسون علاوي) تخصص طرائق تدريس الجغرافية, وتألفت لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ الدكتور ثناء يحيى قاسم ,وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور نجدت عبد الرؤوف عبد الرضا, وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور اسماعيل حسن عبدالله ,مع الاستاذ المساعد الدكتور ابتسام خلف جواد بصفة عضو خارجي من كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية .
وهدفت الدراسة الى الترف عن أثر استراتيجية التعديل المفاهيمي في تصحيح المفاهيم الجغرافية المغلوطة واستبقائها عند طلاب الصف الخامس الادبي , ولتحقيق ذلك اتبع الباحث إجراءات المنهج التجريبي،معتمدا تصميماً تجريبياً ذا الضبط الجزئي، وهو تصميم المجموعتين المتكافئتين، مع اختبار بعديّ فقط.
وتوصل الباحث الى نتائج عدة ابرزها تلخص في إنَّ استعمال استراتيجية التعديل المفاهيمي تزيد من امكانية تصحيح المفاهيم الجغرافية المغلوطة واستبقائها أكثر من الاعتماد على الطريقة التقليدية ,وعليه اوصى الباحث بضوروة تعريف مدرسي الجغرافية ومدرساتها باستراتيجيات التغيير المفاهيمي ومنها استراتيجية التعديل المفاهيمي ,مقترحا اجراء المزيد من الدراسات المماثلة للدراسة الحالية في مراحل دراسية اخرى كالمرحلة المتوسطة .




