شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نماذج التمثيل المعرفي في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الرابع الادبي وتنمية تفكيرهن عالي الرتبة) للباحثة من قسم اللغة العربية (رحاب مهند جاسم) تخصص طرائق تدريس اللغة العربية, وتألفت لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ الدكتور سعد علي زاير ,وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور رقية عبد الائمة عبدالله , وعضوية نخبة من تدريسي القسم ,و بصفة عضوا خارجيا انضم الاستاذ المساعد الدكتور علي كاظم ياسين من كلية التربية /جامعة القادسية.
هدف البحث الى تعرّف فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نماذج التمثيل المعرفي في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الرابع الادبي وتنمية تفكيرهن عالي الرتبة , اعتمدت الباحثة على تصميم تجريبيَّ ذي الضبط الجزئي، وهو تصميم المجموعة الضابطة الــلاعشوائية الاختيار ذات الاختبارين القبلي والبعدي.
وتوصل البحث الى جملة نتائج ابرزها تمثل في ان استعمال الاستراتيجية المقترحة القائمة على نماذج التمثيل المعرفي ادى إلى تفاعل الطالبات بنحوٍ ايجابيّ مع دروس قواعد اللغة العربية، وأتضح ذلك من المشاركة الفاعلة طوال مدة التجربة، فقد أفصحتْ الطالبات عن رغبتهن بممارسة أنشطة الموضوعات، ممّا أكسبهن طرائق ايجابية ,وعليه أوصت الباحثة بضرورة توظيف نماذج التمثيل المعرفي في تدريس مادة قواعد اللغة العربية , واقترحت استكمالا لهذه الدراسة إجراء عدد من الدراسات منها دراسة ترمي تعرف اثر الاستراتيجية المقترحة القائمة على نماذج التمثيل المعرفي في تحصيل مادة النحو العربي في اقسام اللغة العربية في كليات التربية والتربية الاساسية.

Comments are disabled.