جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (فاعلية برنامج مقترح قائم على الواقع المعزز في تنمية مهارات اللغة العربية عند طلبة قسم اللغة العربية في كليات التربية) للباحثة من قسم اللغة العربية (انتصار يحيى علي) تخصص طرائق تدريس اللغة العربية, وتألفت لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ الدكتور سعد علي زاير ,وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور رحيم علي صالح, وعضوية نخبة من تدريسي القسم ,و بصفة عضوا خارجيا انضم الاستاذ المساعد الدكتور وئام عبد العادل وحيد من كلية التربية الاساسية /الجامعة المستنصرية .
هدف البحث الى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على الواقع المعزز في تنمية مهارات اللغة العربية عند طلبة قسم اللغة العربية في كليات التربية ,كون ان المحادثة والتعبير تشكل قضية كبرى، وبؤرة توتر مهمة يعاني منها الطلبة عامةً، ويُعد علاجها ضرورة كبيرة لزيادة تفاعل الطلبة مع المحيطين بهم، سواء في المؤسسات التعليمية أو المجتمع المحيـط بهم، مما يُزيد من فعاليتهم في المجتمع عندما يُعبرون بشكل سليم عن أدوارهم في الحياة وتزيد من تفاعلهم مع المواقف الحياتية.
وتوصل البحث الى نتائج عدة ابرزها إنَّ البرنامج التقني المقترح ساهـم في مشاركة الطلبة بفاعلية في القاعـة الدراسـيـة، والاندماج مع الروبرتاج المعروض في الأجهـزة الذكيـة، إذ أن التفاعل والمشاركة يقللان من عنصر الخجل والخوف مما شجع الطلبة على المشاركة في الدرس, كما تُعــد تقنية الواقع المعزز من أحدث التقنيـات في عالم التكنلوجيــا، وإنّ استعمالها من شأنهِ أن يزيد فاعلية التعليم، كونهُ تقنية تتمتع بالإثارة والتشويق بالنسبة للطلبة ممّا يقضي على الرتابة والملل و تتيح للطلبة استدعاء المعلومات عـدة مـرات حتى وصول درجة التمـكـن.


