جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ(أثر استراتيجية التحدي في تحصيل مادة الجغرافية والاحتفاظ بها عند طلاب الصف الخامس الادبي) للباحث من قسم الجغرافية (حسين راضي عباس) تخصص طرائق تدريس الجغرافية, وتألفت لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ الدكتور ليث حمودي ابراهيم ,وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور بشرى حسن مذكور , وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور شجن رعد نهاد ,مع الاستاذ المساعد الدكتور وجدان نعمان رشيد بصفة عضو خارجي من كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى.
وهدف البحث التعرف على أثر استراتيجية التحدي في تحصيل مادة الجغرافية والاحتفاظ بها عند طلاب الصف الخامس الادبي , كون ان العناية بموضوع التفكير وتنميته لدى الطلاب ازداد بشكل ملحوظ في العقود الاخيرة من القرن العشرين ، وتمثل ذلك الاهتمام في الكثير من قوائم التفكير والبرامج التعليمية والبحوث والدراسات واتفاق وجهات النظر الداعية الى النهوض بهذا المجال الحيوي وتطويره ، عملا بمبادئ التربية الهادفة بكل ابعادها الى تنظيم التفكير عند المتعلمين.
توصل البحث الى ان يتناسب استخدام استراتيجية التحدي في الجغرافية مع متطلبات التعليم الحديث , كذلك فان التحدي فيها جعلت الطالب المحور الأساسي في عملية التعلم، في حين أن دور المدرسة هو التوجيه والنصح وتوظيف الحقائق والمعلومات والبيانات والأحداث والظواهر الجغرافية ,فضلا عن انها تعمل على تحقيق تعلم ذي معنى من خلال , تفعيل المعرفة السابقة لدى المتعلم وجعلها نقطة محورية لربطها بالمعلومات الجديدة التي يتعلمها.




