جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ(أثر استراتيجية تدوين الملاحظات في تحصيل مادة الجغرافية عند طلاب الصف الخامس الأدبي وتنمية ذكائهم الانفعالي) للباحث من قسم الجغرافية (عمار عبد الجبار احمد) تخصص طرائق تدريس الجغرافية, وتألفت لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ الدكتور ثناء يحيى قاسم ,وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور ليث حمودي إبراهيم, وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور شجن رعد نهاد ,مع الاستاذ الدكتور كريم مهدي ابراهيم بصفة عضو خارجي من كلية التربية للبنات / الجامعة العراقية.
هدف البحث الى التعرف على اثر استراتيجية تدوين الملاحظات في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية , كذلك الذكاء الانفعالي لدى طلاب الصف الخامس الادبي تحديدا بعدما ازدادت في الآونة الأخيرة الاهتمام بدراسة الذكاء الانفعالي، وذلك لتعدد تطبيقاته بمجالات يوميه متعددة ، اذ يعد احد الركائز الأساسية الى جانب قدرات عقلية أخرى في تقديم حلول متنوعه لحل العديد من المشكلات وتكمن أهمية هذا المفهوم في مساهمته لتحقيق التواصل والتوافق مع الاخرين اذا يستخدم أصحاب الذكاء الانفعالي المرتفع مدخلات وجدانيه للحكم في اتخاذ القرارات والقدرة على التمييز بدقة بين الانفعالات والاتصال الوجداني بالأخرين.
وتوصل البحث الى ان استراتيجية تدوين الملاحظات وفرت الجو التفاعلي الإيجابي في نفوس الطلاب والخروج عن المألوف بإضافة عامل التشويق والحماس من خلال المشاركة الفعالة في حل المشكلات واتخاذ القرارات وتلخيص المعلومات مما ساعد على فتح المجال للتأمل والتخيل , فضلا عن انها شجعت طلاب المجموعة التجريبية على استخلاص الأفكار الرئيسية وإعادة ترتيبها وتنظيمها بطريقة تتناسب مع قدراتهم ، وإتاحة الفرصة لهم لمعالجة المعلومات وتطبيقها في مواقف جديدة ,من ذلك تؤكد النتائج على وجود تأثير إيجابي للتدريس باستراتيجية تدوين الملاحظات من خلال تفوق المجموعة التجريبية في التحصيل على المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية.

Comments are disabled.