جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ(أثر استراتيجية المناظرات الاكاديمية في تحصيل مادة الاجتماعيات عند طلاب الصف الثاني متوسط وتنمية مهارات فهمهم العميق) للباحثة من قسم الجغرافية (امنه والي حميد) تخصص طرائق تدريس الجغرافية, وتألفت لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ الدكتور ثناء يحيى قاسم ,وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور بشرى حسن مذكور , وعضوية الاستاذ الدكتور ليث حمودي ابراهيم ,مع الاستاذ المساعد الدكتور حيدر شاكر نايف بصفة عضو خارجي من كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية.
هدف البحث التعرف على اثر استتراجية المناظرات الاكاديمية في تحصيل مادة الاجتماعيات عند طلاب الصف الثاني منوسط و تنمية فهمهم العميق , حيث تهتم الاستراتيجية بالفهم العميق لمادة الاجتماعيات و مهاراته بوصفه يسهم في زيادة عمق التفكير و تحسين قدرة على تطبيق المعرفة.
توصل البحث الى نتائج ابرزها تلخص في تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي تم تدريسها وفق استراتيجية استراتيجية (المناظرات الأكاديمية) على المجموعة الضابطة (الطريقة التقليدية) في الاختبار التحصيلي لما لها من أثر إيجابي في زيادة التحصيل الدراسي للطلاب. كما أنها ساعدت الطلاب على الاستعداد نفسياً وتحفيز معارفهم السابقة ,حيث انها جعلت الطالب هو المحور الأساسي في عملية التعلم، في حين أن دور المدرسة هو التوجيه والنصح وتوظيف الحقائق والمعلومات والبيانات والأحداث فضلا عن ان استخدام استراتيجية المناظرات الأكاديمية في الاجتماعيات يتناسب مع متطلبات التعليم الحديث , لكونها تعمل على تحقيق تعلم ذي معنى من خلال تفعيل المعرفة السابقة لدى المتعلم وجعلها نقطة محورية لربطها بالمعلومات الجديدة التي يتعلمها.



