جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير بعنوان (إدارة الذات المعرفية وعلاقتها بالانسجام النفسي عند طلبة المرحلة الإعـدادية ) ,للباحث من قسم العلوم التربوية والنفسية (عبدالقادر سلام محمد) تخصص علم النفس التربوي, و تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور فاضل جبار جودة رئيسا ,والاستاذ الدكتور نهلة نجم الدين عضوا ومشرفا ,والاستاذ الدكتور شيماء عبد العزيز عبد الحميد عضوا , مع الاستاذ المساعد الدكتور احمد صدام صحن درويش بصفة عضوا خارجيا من كلية الآداب /الجامعة المستنصرية.
وهدف البحث الى تسليط الضوء حول إدارة الذات المعرفية لدى طلبة المرحلة الإعدادية تبعا لمتغيري الجنس والفرع الدراسي,خصوصا وأن عالم اليوم اختلف بشكل كبير عن عالم الأمس والذي بات أكثر تعقيداً وصعوبة، فإنسان اليوم يجد نفسه وحياته مليئة بالتحديات والمشكلات التي تحتم عليه اتخاذ ما يلزم من خطط واستراتيجيات ووضع أهداف ومعرفة الأساليب الناجحة للعيش فيها لكي ينعم بحياة هانئة ومستقرة فقد زادت مشكلات الإنسان السلوكية مع التقدم الحضاري والتقني وأصبح يشعر بالاغتراب عن ذاته وعن مجتمعه.
توصل البحث الى عدة نتائج ابرزها ان طلبة المرحلة الاعدادية يتمكنون من ادارة ذواتهم المعرفية بدرجة جيدة، من دون ان يكون لعامل الجنس والفرع الدراسي دور في ايجاد فروق في ادارة ذواتهم المعرفية تعزى لهذين المتغيرين ,حيث يُسهم ارتفاع إدارة الذات المعرفية في بناء مرونة انفعالية لدى الطلبة، تمكنهم من الوصول الى انسجام نفسي جيد ,من ذلك اوصى الباحث على ضرورة الاهتمام بتصميم وحدات تعليمية خاصة بمهارات المعرفة تتيح للطلبة تعلم كيفية التفكير في تفكيرهم، ومراقبة استراتيجياتهم المعرفية، مما يساعدهم على بناء صورة ذهنية واضحة عن الذات وضمان تفسير التجارب بشكل متزن.




