ناقشت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بــ (الارتباط بين استراتيجيات التنظيم الذاتي و الأداء في الكتابة لدى طلبة الجامعة العراقيين دارسي اللغة الإنكليزية لغة اجنبية) للباحثة من قسم اللغة الانكليزية (مريم عبدالناصر طلال) تخصص طرائق تدريس اللغة الانكليزية, وضمت لجنة المناقشة كل من الاستاذ الدكتور سلام حامد عباس رئيسا ,والاستاذ الدكتور ضياء مزهر خريبط عضوا ومشرفا , وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور اسماء سري محمود , مع الاستاذ المساعد الدكتور رغد خلف عليوي بصفته عضوا خارجيا من كلية التربية – الجامعة المستنصرية .
هدفت المناقشة الى تحديد مستوى استراتيجيات الكتابة ذاتية التنظيم لدى طلبة الجامعة العراقيين , مع تحديد مستوى أداء الكتابة لديهم ,كما تهدف الرسالة ايضا الكشف عن العلاقة بين استراتيجيات الكتابة ذاتية التنظيم وأداء الكتابة.
وتوصلت الدراسة نتيجة مفادها وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين استراتيجيات الكتابة ذاتية التنظيم وأداء الكتابة لدى الطلبة العراقيين دارسي اللغة الإنكليزية لغة أجنبية. ومن حيث نسبة المساهمة، تبين أن الاستراتيجيات التحفيزية/الوجدانية لها التأثير الأقوى، تليها الاستراتيجيات فوق المعرفية ثم الاستراتيجيات المعرفية، بينما لم تظهر الاستراتيجيات الاجتماعية تأثيرًا ذا دلالة إحصائية.


