ناقشت كلية التربية ابن رشد رسالة الماجستير الموسومة بــ (المشكلات البيئية المتضمنة في كتاب الجغرافيا للصــــف الخامس الأدبــــي وعلاقتــــها
باتجاهـــات الطلبة نحــــوها) للطالبة (وسن قاسم شريف العبودي) من قسم (العلوم التربوية والنفسية) تخصص (ط.ت الجغرافية) بأشراف الأستاذ المساعد الدكتور بلاسم كحيط حسن الكعبي في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الثلاثاء الموافق 29/11/ 2016 في قاعة (أ.د عبد العزيز البسام).
يهدف البحث الى :
1- ما المشكلات البيئية المتضمنة في كتاب الجغرافية للصف الخامس الادبي؟
2- التعرف على اتجاهات الطلبة نحوها.
3- تعرف العلاقة ألارتباطية بين المشكلات البيئية واتجاهات الطلبة نحو البيئة.
4-هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في اتجاهات الطلبة نحو المشكلات البيئية تعزى لمتغير الجنس.؟
ولجمع البيانات قامت الباحثة ببناء أداة لتحليل كتاب الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الادبي ،من اجل التعرف على المشكلات البيئية المتضمنة في الكتاب ، كذلك قامت الباحث ببناء مقياس الاتجاهات نحو مشكلات البيئة وفق طريقة (ليكرت)،وكذلك بناء اختبار للمشكلات البيئية وتم تطبيقهما على العينة المكونة من (380) طالباً وطالبة من طلبة الصف الخامس الادبي في الإعداديات كافة والثانويات النهارية في محافظة بغداد ، معتمدة في ذلك المنهج الوصفي التحليلي ، وباستعمال الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين) ومعادلة معامل ارتباط بيرسون، ومعامل ارتباط بايسيريال ،الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS).