ناقشت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بــ (نظرية المعرفة عند ( ابن سينا ) وتطبيقاتها التربوية) للطالب (محمد سليـم حمــاد عبــد الكريـم) من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (أصول التربية) بأشراف الأستاذ المـسـاعـد الدكتــور هشـام محمد خلـف الــشمـري في تمام الساعة التاسعة صباحاً من يوم الخميس الموافق 29/12/2016 في قاعة (أ.د عبد العزيز البسام).
لقـد تــمَ اختيار الموضوع ، من خلال إحساس الباحث بفقدان وغياب دور نظرية المعرفة ، داخل اطار الدراسات التربوية لكليات التربية ، بعكس مـا ضمت الدراسات الفلسفية في كليات الآداب مـن اهتمـام كبيـر في هـذا الموضوع المهم والفعَال ، وقد وجدنا ان الفيلسوف الكبيـر (ابـن سينــا) لـديـه نظريـة متكاملـة في المعرفة لم تدرس مسبقاً، فضلاً عن اهمية فكر هذا الفيلسوف الاسلامي في المجال التربوي ، اذ يمكن الأخذ بهـذا الموضوع ، وان نستفيد من تطبيقاته التربوية ، ومن هنا تبرز اهمية دور هذا الموضوع في المجال التربوي ، لاسيما تطبيقه في الميدان العملي ، مما يساعد في اثراء العملية التربوية بالعلوم والمعارف ، اذ يمكن ان نستفيد من مضامين هذه الدراسة ، من اجل تطوير سير العملية التربوية ، والارتقاء بها نحو قمة العلوم والمعارف التربوية المتقدمه ومنها النظرية والتطبيقية ، وهذا الامر يحتاج الى احياء الثراث العلمي الاسلامي الرصين والمتجسد بشخصية الفيلسوف الاسلامي (ابن سينا) في مجال موضوع نظرية المعرفة عنده .
وقــد هــدفت الدراسة الحالية الـى التـعــرف علــى نظريـة المعـرفـة عنـد الفيلسوف (ابـن سينــا) وإبراز دور تطبيقاتهـا التربوية ، ويتـم ذلـك عن طريق الافادة من مؤلفاته وكتبه ورسائلة، اذ يمكن لتلك المضامين الفلسفية والمعرفية، وتوظيفها عملياً في الميدان التربوي .
وقد استعمل الباحث المنهج الوصفي التأريخي التحليلي ، في لهذه الدراسة ، من خلال البحث فـي مؤلفـات ورسائل (ابن سينـا) ومنهـا نـذكــر: ( الشفـاء ، النجـاة ، النفس البشريـة ، الإشارات والتنبيهـات ، والتعليقات ).
وقــد تضمــن البحــث خمـسـة فصـول أساسيـة ، اذ شمل الفصـل الأول سـتة مطـالـب هــي :
اولاً : مشكلة البحث ، ثانياً : أهمية البحـث ، ثالـثـاً : هـدف البحـث ، رابعـاً : منهـج البحـث ، خـامـســاً : حـدود البحــث ، ســادســاً: تحـديـد المـصطلـحـات.
وأمـا الفـصـل الثـانــي فقــد تضمـن ثلاثة مباحث :-
المبحث الأول : السيرة الذاتية لإبن سينـا ، والمبحث الثاني : العوامل المؤثـرة فـي فكـر ابن سينــا ، أمــا المبحـث الثـالـث : فقـد ضمـت دراسات سابقة ذات العلاقة بالدراسة الحالية .
وأمــا الفصـل الثـالـث فقـد ضمـن ثلاثة مباحث ، اذ ضم المبحث الأول: التطور التأريخـي لنظرية المعرفة ، وتضمن المبحث الثاني: اركان نظرية المعرفة بصورة عامـة عنـد الفلسفـات السـائـدة ، وأمــا المبحـث الثـالـث: فقــد ضـم بعـض الآراء الفلسفيـة لإبـن سينــا وهي : ( الخـالـق”الله” ، العـالـم ، الانسـان ، المعـرفـة ، الاخلاق ).
وأمـا الفصـل الرابـع فقـد شمـل نظريـة المعرفـة عنـد (ابـن سينـا) اذ تضمـن ثلاثة مباحـث ، المبحث الأول: ضم النفس الانسانية وما لها من علاقة بالمعرفة ، وضـم المبحث الثانـي: نظرية المعرفة واركـانها (عنـد ابـن سينـا). أمـا المبحث الثالث : فقــد ضـم مصادر المعرفة عند (ابن سينا) .
وأمـا الفصل الخامس فقـد تضمـن مبحثيـن وهمــا : المبحث الأول: التطبيقات التربوية لنظرية المعرفة عند ابن سينا ، وقــد حــوت هذه التطبيقات ( المتعلم – المعلم – المنهج – طرائق التدريس – التقويم ). وأمــا المبحـث الثـانــي: فقــد ضم اهم ما توصل اليـهِ الباحث مـن الاستنتـاجــات ، والتوصيـات ، والمقتـرحـات .