ناقشت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (فاعلية برنامج تعليمي – تعلمي قائم على المدخل التدريجي للتنمية المستدامة في تحصيل مادة علم الاجتماع لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي وتنمية تفكيرهن الجانبي) للطالبة (أصيل فائق حسن السعدي) من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (مناهج وطرائق تدريس) بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور زينب حمزة راجي والأستاذ المساعد الدكتور كوثر جاسم, في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الخميس الموافق 26/1/2017 في قاعة (أ.د عبد العزيز البسام)
يهدف هذا البحث إلى:
1ـ بناء برنامج تعليمي قائم على المدخل التدريجي للتنمية المستدامة.
2ـ تعّرف فاعلية البرنامج التعليمي في تحصيل مادة علم الاجتماع وتنمية التفكير الجانبي لدى طالبات الصف الرابع الأدبي.
ولتحقيق هدفي البحث اعتمدت الباحثة منهجين: المنهج الوصفي في بناء البرنامج التعليمي والمنهج التجريبي في التعرف فاعلية البرنامج التعليمي في تحصيل مادة علم الاجتماع وتنمية التفكير الجانبي لدى طالبات الصف الرابع الأدبي.
اقتصر هذا البحث على طالبات الصف الرابع الأدبي في المدارس الثانوية والإعدادية النهارية للبنات في مديرية تربية بغداد الكرخ / الثالثة للعام الدراسي 2015ــــ2016 م.
اعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً ذا الضبط الجزئي ( مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) ذا الاختبار البعدي.
بلغت عينة البحث (84) طالبة من طالبات الصف الرابع الأدبي في إعدادية النصر للبنات , موزعات بواقع (42) طالبة في المجموعة التجريبية و(42) طالبة في المجموعة الضابطة.
وقد أجري التكافؤ بين طالبات مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني محسوباً في الشهور, التحصيل الدراسي للأبوين, الذكاء, التفكير الجانبي, التحصيل الدراسي للعام السابق (2015ــــــــ2016).
درَّست الباحثة بنفسها طالبات مجموعتي البحث خلال مدة التجربة التي استمرت عاماً دراسياً كاملاً, وأعدت الاداتان لقياس المتغيرات التابعة, تمثلت الأولى بالاختبار التحصيلي الذي تكون من سؤالين: الأول موضوعي من نوع الاختيار من متعدد تكون من (30) فقرة اختبارية لقياس مستويات (المعرفة, الفهم, التطبيق) والثاني مقالي يتكون من (20) فقرة لقياس مستويات (التحليل, التركيب, التقويم) من تصنيف بلوم , أما الأداة الثانية فكانت اختبار الاختبار الجانبي الذي تكون من (20) فقرة
طُبِقت الأداتان في نهاية التجربة بعد أن تم التحقق من خصائصهما السيكومترية, وبعد تحليل البيانات باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (T-test) أظهرت النتائج ما يأتي:
1ـ وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات مجموعتي البحث في الاختبار التحصيلي, لصالح المجموعة التجريبية.
2ـ وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات مجموعتي البحث في التفكير الجانبي, ولصالح المجموعة التجريبية.
وفي هدي نتائج البحث أوصت الباحثة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.