تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ (اثر استراتيجية “فسر،ناقش،طبق” في تحصيل مادة الادب والنصوص عند طلاب الصف الخامس الادبي) للطالب (اكرم غانم عبد الحمزه) في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية قسم (العلوم التربوية والنفسية) تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية) وبأشراف الاستاذ الدكتور سعد علي زاير ، في تمام الساعة التاسعة صباح يوم الخميس الموافق 18/5/2017 على قاعة (أ.د. هاشم طه شلاش) .

يرمي البحث تَعرَّف أثر استراتيجية (فسّر, ناقش, طبق) في تحصيل مادة الأدب والنصوص عند طلاب الصف الخامس الأدبيّ .

وللتحقق من مرمى البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الآتية :

ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الأدب والنصوص باستراتيجية (فسّر, ناقش, طبق), ومتوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية.

اتبع الباحث المنهج التجريبيّ ، واعتمد على تصميمٍ تجريبيِّ ذي ضبطٍ جزئيّ, وهو تصميم المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ذو الاختبار البعديّ.

اختار الباحث بنحو قصديّ عينة بحثه المتكونة من (64) طالبًا, قسمت على (32) طالبًا للمجموعة التجريبية في إعدادية سومر للبنين, و(32) طالبًا للمجموعة الضابطة في ثانوية الإحسان للبنين التابعتين للمديرية العامة للتربية في محافظة القادسية.

كافأ الباحث بين طلاب مجموعتيّ البحث في المتغيرات الآتية: (العمر الزمنيّ محسوبًا بالشهور, والتحصيل الدراسيّ للآباء والأمهات, ودرجات اللغة العربية النهائية للفصل الثاني لطلاب مجموعتيّ البحث (التجريبية والضابطة) للعام الدراسيّ السابق 2015/2016 (الصف الرابع الأدبيّ),  ثم حاول ضبط عددٍ من المتغيرات الدخيلة التي أشارت الأدبيات والدراسات السابقة إلى أنَّها قد تؤثر في هذا النوع من التصاميم التجريبية.

دَرَّسَ الباحث بنفسه طلاب المجموعتين التجريبيّة باستراتيجية (فسّر, ناقش, طبق), والضابطة بالطريقة التقليدية في اثناء مدة التجربة التي استمرت فصلًا دراسيًا كاملًا (الأول).

أعدَّ الباحث اختبارًا تحصيليًا كأداة للبحث طبقه على مجموعتيّ البحث , التجريبية والضابطة في نهاية التجربة , وباستعمال الاختبار التائيّ لعينتين مستقلتين , أسفر البحث عن النتيجة الآتية :

وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) , إذ تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين  درسوا مادة الأدب والنصوص باستراتيجية (فسّر, ناقش, طبق)على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها بالطريقة التقليدية .

وفي ضوء نتيجة البحث الحاليّ استنتج الباحث عددًا من الاستنتاجات منها:

إنّ استعمال استراتيجية (فسّر, ناقش, طبق) يؤدي إلى زيادة تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبيّ في مادة الأدب والنصوص.

وأوصى الباحث بتوصيات متعددة , منها: ضرورة استعمال استراتيجية (فسّر, ناقش, طبق) في تدريس مادة الأدب والنصوص للصف الخامس الأدبيّ, فضلًا عن استعمالها في المراحل الأخرى بعد تجريبها فيها.

واستكمالًا لهذا البحث اقترح الباحث إجراء عددٍ من الدراسات, منها:دراسة ترمي إلى تعرف أثر استراتيجية (فسّر, ناقش, طبق) في تحصيل مادة الأدب والنصوص في مراحل دراسية مختلفة , ولكلا الجنسين .


Comments are disabled.