تم مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ (اثر استراتيجية انسجام الكلمات في الاداء التعبيري عند طالبات الصف الثاني المتوسط) للطالبة انسام منهل عزيز في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية قسم (العلوم التربوية والنفسية) تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية) وبأشراف الاستاذ الدكتور حسن علي فرحان ، يوم الثلاثاء الموافق 2017/9/12 على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام) .
يرمى هذا البحث تعرف أثر إستراتيجية إِنسجام الكلمات في الأداء التعبيريّ عند طالبات الصَّفِّ الثاني المتوسط , وللتحقيق من مرمى البحث وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية :
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن بإستراتيجية انسجام الكلمات ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن بالطريقة التقليدية في الأداء التعبيري.
اعتمدت الباحثة على تصميمٍ تجريبيِّ ذي ضبطٍ جزئيّ, هو تصميم المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ذو الاختبار البعديّ .
اختارت الباحثة قصديا متوسطة القباب الذهبية للبنات في محافظة النجف, وتألفت عينة البحث من (58) طالبة بواقع (28) طالبة في المجموعة التجريبية, و(30) طالبة المجموعة الضابطة.
كافأت الباحثة بين طالبات مجموعتي البحث في متغيرات ( العمر الزمنيّ محسوباً بالشهور, والتحصيل الدراسيّ للآباء والتحصيل الدراسيّ الأمهات, ودرجات اللغة العربية النهائية للطلاب, اختبار الأداء التعبيري, ودرجات اختبار القدرة اللغوية ), ثم حاولت ضبط عددٍ من المتغيرات الدخيلة التي أشارت الأدبيات والدراسات السابقة إلى أنَّها قد تؤثر في هذا النوع من التصاميم التجريبية.
أعدتَّ الباحثة استبانه ضمَّت(11) موضوعاً تعبيرياً, توزعت بين الوظيفي والإبداعي, عرضتها على مجموعة من الخبراء والمحكمين, لاختيار(6) موضوعات منها لاختبار طالبات مجموعتيّ البحث في الأداء التعبيريّ .
استعملت الباحث أداةً موحدةً لقياس الأداء التعبيريّ عند طالبات مجموعتيّ البحث, متمثلة باختبارات بعدية متسلسلة في الأداء التعبيريّ طبقت على مجموعتيّ البحث( التجريبيّة، والضابطة) ومن ثم صحَّحت, اعتماداً على محكّات تصحيح الربيعي(1997).
وبعد ان أنهت الباحثة تدريس الموضوعات التعبيرية في التجربة التي استمرت فصلا دراسيا كاملا تبين أن: هناك فرقا ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجمـــــــــــــوعة التجريبية اللائي دُرِّسنَ مادة التعبيـــــــر بإســـتراتيجية إنسجام الكلمات ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي دُرِّسنَ المــــــــادة نفسها بالطريقـــــــــــة التقليديــــــــــــة, ولصالح المجموعة التجريبية.
وبعد ان فسرت الباحثة النتائج استنتجت عددا من الاستنتاجات منها صحة ما تذهب إليه بعض أدبيات أصول التدريس في تأكيدها أنَّ إستراتيجية انسجام الكلمات تُعدُّ من الاستراتيجيات الفعالة في تنمية التعبير, وفي ضوئها وضعت مجموعة توصيات منها :
1-اعتماد إستراتيجية انسجام الكلمات في تدريس التعبير لطلبة المرحلة المتوسطة.
2- تأكيد هذه الإستراتيجية في أثناء إعداد مدرسي اللغة العربية في كليات التربية او عند التحاقهم بدورات تدريبية في اثناء التدريس.
واستكمالاً لما توصلت إليه هذه الدراسة, اقترحت الباحثة إجراء دراسات ترمي تعرف أثر إستراتيجية انسجام الكلمات في الأداء التعبيريّ لطلبة مراحل دراسيّة أُخرى والتعبير الإبداعيّ.