تم مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ ((مهارات التفكير العليا المتضمنة في اسئلة وانشطة كتب الجغرافية للمرحلة الاعدادية وفق انموذج مارزانو)) للطالبة (ضحى قاسم محمود) في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص طرائق تدريس الجغرافية من قبل لجنة المناقشة المتمثلة بـ : الاستاذ الدكتور ثناء يحيى قاسم رئيساً ، (وكل من الاستاذ الدكتور نجدت عبد الرؤوف عبد الرضا ، والاستاذ المساعد الدكتور محمد جواد كاظم عضــواً) وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور بشرى حسن مذكور ، وذلك يوم الاحد الموافق 2017/9/17 على قاعة (الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام) .

هدف البحث الحالي معرفة مدى تضمن أسئلة وأنشطة كتب الجغرافية للمرحلة الإعدادية لمهارات التفكير العليا وفق أنموذج مارزانو ويتم ذلك من خلال الإجابة عن السؤالين الآتيين ..  أولا: ما مدى تضمن أسئلة كتب الجغرافية للمرحلة الإعدادية لمهارات التفكير العليا وفق أنموذج مارزانو؟ وثانيا : مامدى تضمن أنشطة كتب الجغرافية للمرحلة الإعدادية لمهارات التفكير العليا وفق انموذج مارزانو ؟

ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي (تحليل المحتوى ) وقد تطلب من الباحثة أن تبني أداة تصنيف مارزانو لمهارات التفكير العليا الذي يتألف من قائمة تتضمن (5) مهارات تفكير رئيسية و (20) مهارة تفكير فرعية والتي تم بموجبها تحليل أسئلة وانشطة كتب الجغرافية للصفوف الثلاثة للمرحلة الإعدادية للعام الدراسي (2016 -2017) . كما قامت الباحثة من التحقق من صدق الأداة وذلك بعرضها على مجموعة من الخبراء , وتم تحقق من ثبات التحليل وذلك من خلال الاتفاق مع محلل خارجي ومع الباحثة ونفسها عبر الزمن . كما اعتمدت الباحثة الفكرة الصريحة وحدة للتسجيل عند التحليل. كما اعتمد البحث بعض الوسائل الإحصائية والرياضية منها معادلة هولستي والنسب المئوية والتكرارات ومن نتائج التي توصل إليها البحث هي أن أسئلة كتاب الصف السادس إعدادي قد نالت المرتبة الأولى من بين كتب المرحلة حيث سجلت (165) تكرار بنسبة (43,53%) توزعت على (4) مهارات رئيسية وعدد من المهارات الفرعية . حيث أن أسئلة هذا الكتاب لقد اهتمت ببعض مهارات التفكير العليا , بينما جاءت أسئلة كتاب الرابع اعدادي بالمرتبة الأخيرة حيث حصلت (94) تكرار بنسبة (24,80%) حيث توزعت على جميع المهارات الفرعية والرئيسية .

اما أنشطة كتب الجغرافية فقد حصلت أنشطة كتب الخامس إعدادي على اعلى تكرار لمهارات التفكير فقد سجلت (457) تكرار بنسبة (55,19%) وهذا يدل على اهتمام أنشطة هذا الكتاب بمهارات التفكير العليا أكثر من كتاب الرابع والسادس اعدادي. كما جاءت أنشطة كتاب الرابع بالمرتبة الأخيرة حيث حصلت على (118) تكرار بنسبة مئوية ( 14,25%) توزعت على جميع مهارات التفكير الرئيسية والفرعية .

وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها البحث يمكن استنتاج أن مهارات التفكير العليا في أسئلة الكتب الثلاثة كانت غير متوازنة , فقد اهتمت ببعض المهارات وأهملت مهارات أخرى , فهي لم تحقق المستوى المطلوب لمهارات التفكير العليا ، وأن أسئلة كتب السادس أعدادي نالت اهتماماً واضحاً بالمهارات التنظيم والتحليل والتوليد التكامل , اكثر من كتاب الخامس والرابع ، أما مهارات التفكير العليا المتضمنة في أنشطة كتب المرحلة الإعدادية فهي ايضاً متباينة بين المهارات الرئيسية والفرعية تباين واضح , فبعض المهارات الفرعية لم تحظَ بأي اهتمام في كتب المرحلة متجمعة ، وكذلك استنتجت الباحثة أن أنشطة كتاب الخامس إعدادي جاء بالمرتبة الأولى من بين كتب المرحلة ,اتضح من خلال التحليل انه اهتم اهتمام واضح بمهارات التفكير العليا حيث يتميز هذا الكتاب بكثرة و تنوع الأنشطة فيه ، كما تبين من نتائج التحليل , أن مهارة التنظيم سجلت أعلى التكرارات في أسئلة وأنشطة كتب الجغرافية للمرحلة الإعدادية وهذا يدل على اهتمام واضح لمهارة التنظيم ومهاراتها الفرعية في كتب المرحلة متجمعة ، وتبين من نتائج التحليل ان مهارة التقويم سجلت انخفاضاً واضحاً في مجموع التكرارات في أسئلة وأنشطة كتب الجغرافية للمرحلة الإعدادية , وهذا يدل على قصور الكتب الثلاثة لمهارة التقويم ومهاراتها الفرعية .

وقد اوصت الباحثة بضرورة توجيه مؤلفي الكتب ولاسيما كتب الجغرافية للمرحلة الإعدادية الى ضرورة تضمين مهارات التفكير العليا في المحتوى ، وإثراء الأسئلة والأنشطة بالمهارات التي تثير مستويات تفكير مختلفة ، وضرورة تضمين مناهج الجغرافية للمراحل كافة مهارات التفكير بمختلف مستوياته ( الدنيا – الوسطى – العليا ) وذلك حسب مستوى المراحل العمرية للطلبة ، وكذلك توجيه المؤلفين من قبل المديرية العامة للمناهج بضرورة الأخذ بنتائج الدراسات السابقة ونتائج البحث الحالي , عند الشروع بتأليف كتب مادة الجغرافية .

في ضوء أهداف البحث والنتائج التي أظهرها واستكمالا له , تقترح الباحثة إجراء دراسة تحليلة لأسئلة وأنشطة كتب الجغرافية للمرحلة المتوسطة في ضوء أنموذج مارزانو ، وإجراء دراسة تجريبية باستخدام أنموذج مارزانو للمرحلة المتوسطة ، وكذلك تقويم كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية في ضوء أنموذج مارزانو واخيراً اقترحت دراسة تحليلية لمحتوى كتب الجغرافية للمرحلة المتوسطة وفق مهارات التفكير ومعرفة مدى اكتساب الطلبة لها .

وفي ختام المناقشة  تم قبول الرسالة بعد الاخذ بالملاحظات التي نوه عليها الاساتذة المناقشين .


Comments are disabled.