تم مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة بــ ((العدالة التنظيمية وفق انموذج نيهوف ومورمان والالتزام التنظيمي وفق انموذج (الن وماير) وعلاقتهما بالنجاح الاداري لدى مديري المدارس الثانوية)) للطالب جلال رسم يونس في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية قسم (العلوم التربوية والنفسية) تخصص (الادارة التربوية) وبأشراف الاستاذ الدكتور كاظم كريم رضا الجابري ، يوم الثلاثاء الموافق 2017/9/26 على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام) .

كان الهدف من البحث للتعرف إلى مستوى العدالة التنظيمية لمديري المدارس الثانوية من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية ، ومستوى الالتزام التنظيمي لمديري المدارس الثانوية من وجهة نظر اعضاء  الهيئة التدريسية ، مستوى النجاح الاداري  لمديري المدارس الثانوية  من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية ، وايضاً العلاقة بين العدالة التنظيمية والالتزام التنظيمي لمديري المدارس الثانوية ، والعلاقة بين العدالة التنظيمية والنجاح الاداري لمديري المدارس الثانوية وكذلك العلاقة بين الالتزام التنظيمي والنجاح الاداري لمديري المدارس الثانوية .

ولتحقيق اهداف البحث اعد الباحث  فقرات مقاييس البحث, إذ تكون مقياس العدالة التنظيمية معتمداً على انموذج (نيهوف ومورمان) من (24)  فقرة موزعة على ثلاثة ابعاد( العدالة التوزيعية – العدالة الاجرائية – العدالة التفاعلية ) , وتكون مقياس الالتزام التنظيمي معتمداً على انموذج (الن وماير) من (24) فقرة موزعة على ثلاثة ابعاد ( الالتزام العاطفي – الالتزام الاستمراري – الالتزام الاخلاقي ), وتكون مقياس النجاح الاداري من (28) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات ( المهام الادارية – المهام الفنية – المهام العلاقات الانسانية ) , وبعد عرض المقاييس على نخبة من الخبراء والمحكمين , تكون مقياس العدالة التنظيمية من (20) فقرة ومقياس الالتزام التنظيمي من (20) فقرة , ومقياس النجاح الاداري من (24) فقرة بصورتها النهائية , بعد ذلك طبق الباحث مقاييس البحث على افراد العينة , إذ بلغت عينة البحث (500)  فرد من اعضاء الهيئات التدريسية اختيروا من عينة البحث الاساسية البالغ (12338)فرداً , وبعد الانتهاء من تطبيق مقاييس البحث استعمل الباحث الوسائل الاحصائية الاتيه  (المتوسط الحسابي- المتوسط الحسابي- والمتوسط الفرضي -اختبار مربع كأي  -الاختبار التائي لعينتين مستقلتين – لاختبار التائي لعينة واحدة  – معامل ارتباط بيرسون  – معادلة الفاكرونباخ  – القيمة التائية )

وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج منها وجود عدالة تنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية ووجود التزام تنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية وكذلك وجود نجاح اداري لدى مديري المدارس الثانوية فضلا عن وجود علاقة بين العدالة والالتزام التنظيمي ووجود علاقة بين العدالة والنجاح الاداري واخيراً وجود علاقة بين الالتزام التنظيمي والنجاح الاداري .

واهم التوصيات التي اوصى بها الباحث  هي اعتماد مقياس العدالة التنظيمية من مديريات التربية في تقويم مديري المدارس الثانوية في المدارس العراقية ، واعتماد مقياس الالتزام التنظيمي من مديريات التربية , في تقويم مديري المدارس الثانوية في المدارس العراقية وايضاً اعتماد مقياس النجاح الاداري من مديريات التربية, في تقويم مديري المدارس الثانوية في المدارس العراقية.

وفي ضوء نتائج البحث واستكمالاً لهُ يقترح الباحث إجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة على مستوى عمداء الكليات ورؤساء الاقسام ، وإجراء دراسة توضح العلاقة بين متغيرات البحث بحسب متغيري الجنس والتخصص.                                  



Comments are disabled.