شهدَ قسم اللغة العربية في كليتنا مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ ((روايات سنان انطون دراسة في الخطاب الروائي)) للطالب (محمد علي حسن) تخصص الادب من قبل لجنة المناقشة المتمثلة بـ :الاستاذ المساعد الدكتور عدنان جاسم محمد رئيساً للجنة ، وكل من الاستاذ المساعد الدكتور احسان محمد جواد ، والاستاذ المساعد الدكتور طاهرة داخل طاهرعضـواً وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور بشرى ياسين محمد ، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2017/9/26 على قاعة (الاستاذ الدكتور هاشم طه شلاش) .

شغلت النصوص الروائية حيزاً واسعاً في المشهد الأدبي عالمياً ، ولم تكن بمنأى عن هذا الإنشغال عربياً وعراقياً ، إذْ شهدت نهاية القرن المنصرم وبداية القرن الحادي والعشرين تزايداً مضطرداً لظهور عددٍ كبير من هذه النصوص فضلاً عن ظهور عدد غير قليل من الروائيين وهو الأمر الذي قاد إلى الدارسات النقدية للوقوف على سبر أغوار هذه النصوص والكشف عن طبيعة الخطاب الروائي لها . إذْ أَظهرت هذه النصوص تبايناً واضحاً سواءً على مستوى بنياتها أم على مستوى موضوعاتها ، زيادة على الاختلاف والتباين بين الروائيين أنفسهم .

اشتملت الدراسة على ثلاثة فصول ، استهلت بتمهيد يحمل عنوان (( في مفهوم الخطاب )) والذي تناولت فيه مفهوم الخطاب ، والنص ، والفرق بين الخطاب والنص ، ثم تناولت الخطاب الأدبي ، بعدها قدمت سطوراً للتعريف بالروائي ( سنان أنطون ) ونتاجه .

حيث أختتم البحث بخاتمة ذكر فيها أبرز النتائج التي توصل إليها الباحث في رحلته مع روايات سنان أنطون .كما اختتم البحث بقائمة للمصادر والمراجع التي أثرتْ البحث . ومن أهم الصعوبات التي واجهت البحث والباحث ، هو عدم التوازن بين الفصول ، وذلك بما تمليه متطلبات البحث فجاء مبحث الزمن مطولاً عن بقية المباحث في هذه الدراسة .

وفي ختام المناقشة  تم قبول المناقشة بعد الاخذ بالملاحظات التي نوه عليها الاساتذة المناقشين.


Comments are disabled.