نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـ (ما تفرد به الصاحب بن عباد في المحيط- تحليل وتقويم) للطالب كرار رحيم حبيب في كليتنا قسم اللغة العربية تخصص (اللغة) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ المساعد الدكتور احمد عاشور جعاز وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور حسن جعفر صادق والاستاذ المساعد الدكتور علي خلف حسين وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور اسامة رشيد الصفار وذلك يوم الاربعاء  الموافق  14 / 3/ 2018 على قاعة (أ.د. هاشم طه شلاش) .

تحاول هذه الرسالة أن تظهر المواد التي تفرد بها ابن عباد في معجم المحيط، إذ تكمن أهميتها في إظهار المفردات التي تخصص بها المحيط دون المعجمات التي سبقته، وهذا يوحي بحجم الجهد الذي بذله الصاحب، والمصادر التي استقى منها تلك المفردات.

وقد كانت هذه المفردات على نوعين فمرة قد ذكرها الخليل وأهملها واستعملها الصاحب، ومرة لم يذكرها أصلا أحدهم واستعملها.

وهذه الظاهرة قد أشار إليها معظم الباحثين من أهل اللغة، من القدماء والمحدثين، كالسيوطي، وحسين نصار.

وعملت الرسالة على بيان تلك المفردات فقط، ثم توزيعها بحسب الأبنية العربية، على الثنائي والثلاثي بأنواعه، ثم الرباعي ويليه الخماسي، وتحليل نماذج من كل بناء، في كل مبحث من تلك الفصول، فضلا عن توضيح الظواهر التي أنتجت هذه المفردات، ومصادرها، وكل ذلك بُني على الاحتمال، مع تعضيد القول بالدليل النقلي، مما قاله القدماء والمحدثون.

وانتهت الرسالة بخاتمة موجزة وضحت معالم تلك المفردات، وأهم الركائز التي ميزتها، ثم انتهت بملحق ضمَّ ما ظهر للباحث من تلك المفردات مرتبة ألفبائيا، مع بيان موضعها في المعجم بالصفحة بعد الجزء.


Comments are disabled.