نوقشت اطروحة الدكتوراه الموسومة بــ (انفعالية التحصيل وانماط الشخصية وفق نظام الانيكرام التسعة وعلاقتهما بتوجيهات اهداف الانجاز ) للطالب علي حاكم حسون في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (علم النفس التربوي ) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور صفاء طارق حبيب وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عبد الرحيم خلف راهي والاستاذ المساعد الدكتور جعفر جابر جواد والاستاذ المساعد الدكتور فاضل زامل صالح والاستاذ المساعد الدكتورة شيماء عبد العزيز عبد الحميد و بأشراف الأستاذ المساعد الدكتورة نهلة نجم الدين مختار وذلك يوم الاثنين الموافق 7 / 5/ 2018 على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام) .
يهدف البحث الحالي التعرف الى انفعالية التحصيل لدى طلبة المرحلة الإعدادية على وفق :
أ-انفعالية التحصيل الايجابية ( المتعة , الامل , الفخر) المرتبطة بالصف .
ب-انفعالية التحصيل السلبية ( الغضب , القلق , الخجل , اليأس , الملل ) المرتبطة بالصف .
ج- انفعالية التحصيل الايجابية ( المتعة , الامل , الفخر) المرتبطة بالتعلم .
د- انفعالية التحصيل السلبية (الغضب , القلق , الخجل , اليأس , الملل ) المرتبطة بالتعلم .
والتعرف الى دلالة الفروق في انفعالية التحصيل لدى طلبة المرحلة الاعدادية وفقاً لمتغيرات (الجنس , التخصص , الصف الدراسي ) وكذلك أنماط الشخصية التسعة وفق نظام الانيكرام لدى طلبة المرحلة الإعدادية . فضلا عن التعرف الى دلالة الفروق في نمط الشخصية السائد وفق نظام الانيكرام لدى طلبة المرحلة الاعدادية وفقاً لمتغيرات( الجنس , التخصص , الصف الدراسي) ؛ وايضا التعرف الى توجهات أهداف الانجاز لدى طلبة المرحلة الإعدادية . ودلالة الفروق في توجهات اهداف الانجاز لدى طلبة المرحلة الاعدادية وفقاً لمتغيرات (الجنس , التخصص , الصف الدراسي ). والعلاقة ذات الدلالة الإحصائية بين انفعالية التحصيل وأنماط الشخصية لدى طلبة المرحلة الإعدادية ؛ وكذلك العلاقة ذات الدلالة الإحصائية في العلاقة بين انفعالية التحصيل وتوجهات أهداف الانجاز لدى طلبة المرحلة الإعدادية ؛ والعلاقة ذات الدلالة الإحصائية بين أنماط الشخصية وتوجهات أهداف الانجاز لدى طلبة المرحلة الإعدادية .
وخرج البحث بالنتائج الاتية :-
أولاً-وجود انفعالية التحصيل لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
ثانياً- سيادة نمط الشخصية المنجز لدى طلبة المرحلة الاعدادية
ثالثاً- يتمتع طلبة المرحلة الاعدادية بتوجهات اهداف الانجاز ( اتقان – اداء )
رابعاً-وجود علاقة ايجابية دالة احصائياً بين نمط الشخصية المنجز وانفعالات التحصيل الايجابية ( الامل , والفخر ) باستثناء انفعال المتعة .
خامساً: وجود علاقة دالة احصائياً بين توجهات اهداف الانجاز وانفعالات التحصيل
سادساً: عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين انماط الشخصية ( المساعد , والمخلص , والمتحمس ) وتوجهات اهداف الانجاز .