شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة رسالة ماجستير للطالب محمد قاسم حسين من قسم اللغة العربية تخصص (ادب) والموسومة (الموروث اليهودي في الشعر الحر من 1947 – 1980) على قاعة الاستاذ الدكتور هاشم طه شلاش .

هدفت الدراسة الى تسليط الضوء على الموروث اليهودي في التوراة الذي ضمن في الشعر الحر عند جميع الشعراء العرب في المدة الزمنية ما بين 1947 الى 1990 .
تضمنت الدراسة ثلاثة فصول تتناول الأثر التوراتي في الشعر الحر بتحديد ومدى العلاقة بين العهد القديم والشعر من وجهة نظر الشعراء المعاصرين الذين ركزوا على إبراز صورة هذا الموروث على وفق رؤية موضوعية وفنية بصيغة الخطاب الشعري مستندين على ثقافتهم المعرفية لهذا الموروث يقتبسون منه الأقنعة والرموز والقصص, إذ ان في العهد القديم موضوعات كثيرة جعلت الشاعر يستلهم المضامين ويوظفها في الشعر بما يُناسب الحالات التي يعيشها والقضايا التي يعالجها ومنها الاجتماعية والسياسية.

وفي الختام توصلت الدراسة الى اهم النتائج هي التجديد في الشعر العربي الحديث والانفتاح على ثقافة الاخر (اليهودي) فضلا عن معرفة حقيقة الاخر ومدى قوتها ووجودها ، كما وعمد الشعراء الى توظيف الموروث لأسباب فنية وسياسية وعقائدية واجتماعية .

Comments are disabled.