جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة رسالة ماجستير للطالبة خولة جبار احمد من قسم اللغة العربية تخصص ( ادب ) والموسومة (( مستويات الاقناع في الشعر العربي الاسلامي الصقلي )) على قاعة الاستاذ الدكتور هاشم طه شلاش

هدفت الدراسة التعرف على بيان مستويات الاقناع في الشعر الصقلي على نحو مفصل حتم على الباحثة الاستعانة بالمنهج الاسلوبي المعروف بإجراءاته اللغوية الوصفية التي توجه العناية الى الدلالة اللغوية والتركيبية والايقاعية

وتضمنت الدراسة ثلاثة فصول خصص الفصل الاول لدراسة المستوى التركيبي اذ قسم على مبحثين تناول في الاول منها ( الاقناع في الامر والنهي ) على حين تناول الثاني ( الاقناع في الاستفهام والنداء والشرط ) اما الفصل الثاني تكلم عن الاقناع في المستوى الصوتي وجاء في ثلاث مباحث الاول التكرار واثره في الاقناع والثاني التنغيم واثره في الاقناع والثالث قصدية التركيز والتشديد واثرها في الاقناع وتطرق الفصل الثالث الى الاقناع في المستوى الدلالي التي تتضمن مباحث ثلاثة الاول صورة التشبيه والثاني الصورة الاستعارية والثالث علاقة المجاورة

وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج هي منح الاقناع النص قيمية وافرة في تلقيه لأنه اظهر غاية النص ودلالته ومن خلال عرف المعنى الحقيقي وراء انشاء النص الشعري فضلا عن ارتباط الاقناع بين لجانب الفلسفي والتأثير السايكولوجي ليكونا جبهة لا غناء السلوك الانساني في المضمار الشعري

Comments are disabled.